مأرب
تقع محافظة مأرب إلى الشمال الشرقي من العاصمة صنعاء، مأرب مركز المحافظة. وتعد الزراعة النشاط الرئيس لسكان المحافظة، إذ تحتل المرتبة الثالثة من بين محافظات الجمهورية في إنتاج المحاصيل الزراعية بنسبة (7.6%) من إجمالي إنتاج المحاصيل الزراعية بعد محافظتي الحديدة وصنعاء، وأهم محاصيلها الزراعية الفواكه والحبوب والخضروات، ويوجد في أراضيها بعض المعادن من أهمها الجرانيت، الاسكوريا، الملح الصخري، الجبس، الرخام والتلك. وتعد محافظة مأرب أولى المحافظات اليمنية التي اكتشف فيها النفط، وبدأ إنتاجه في عام 1986. ومن أهم معالمها السياحية سد مأرب القديم ومعبد الشمس ومحرم بلقيس.
* من تراث مأرب
مقطع فيديو عن مأرب
عرش بلقيس
اهُم الْاثَار مَسْجِد سُلَيْمَان عُلَيَّة الْسَّلَام فِي مَارَب الْقَدِيْمَة
* مأكولات تراثية
النُشُوفَة وَتَكُوْن بِاللَّبَن وَحُب الْجَرِيش
الشفّوّت
الْفَتُوت بِحَلِيْب الْنَّاقَة وَالْسَّمْن
الشتِيحَة بِالْدَّقِيْق وَالْحَلِيْب وَالْسَّمْن
الْمَجْمَرَة ॥ وَهِي خُبْزَة بِر تَعْجِن وَتُدْفَن بِالْجَمْر حَتَّى تَسْتَوِي
العصيد .. (مَرَق .. حَلَبَة .. زُوَم . )
العصيده
طحين ابيض وبر ((الأسمر))
ملح
ماء.
الطريقه:
تضعي الماء على النار مع الملح
((ملاحظه)) بأمكانك ان تخلطي قليل من الطحين مع الماء علشان ماتتكتل وبعدين ضعيها على النار والتحريك المستمر.
الى ان يفور الماء تضعي الطحين بالتدريج وتستمري بالتحريك....ولا تتوقفي من التحريك وبعد 5 دقائق من التحريك اعملي قليل ماء وخليه يفور مع العصيد وهكذاتعيدي نفس الطريقه 3 مرات وفي الأخير تصبيها لصحن المخصص للعصيد
ونعمل لها المرق او الزوم
على فكره طريقة عمل العصيد يختلف من محافظه لاخرى !!
,
الْمَعْصُوْبة (مَرَق .. حَلِيْب ..زَيْت وَعَسَل .. سَمْن وبُهَارَات )
المرق باللحم او الدجاج
المقادير
نص كيلو لحم او كيلو
حبه بصل
حبه كوسه
ملعقه صغيرة كمون
ملعقه صغيرة فلفل
ملعقه حق شاهي ملح
كسرة قرفه....
الطريقه
قطع البصل
واسكبه للدست(الحلة) الذي يفضل ان يكون تيفال,,, وضع الكوسه مع البصل مقطع
مباشرة مع اللحم في الدست بعد غسله من الدم
(طبعا مااضفنا زيت لانه موجود في الدهن الحيواني الذي في اللحم اصلا وهذه الطريقه هي الاصح على حد علمي)^^
خليه فترة 10 دقائق تحت النار عشان الماء المتشرب في داخل اللحم يبدأ بالخروج والفوران
فلا تستغربوا ياشباب لو اللحم كش .....ههههه
بعد عشر دقائق اضيف البهارات:
الفلفل
الملح
الكمون
والقرفه
خلطه قليل
وبعدين ضع الماء المفور على الخليط والذي يكون مفور من قبل(يعني على جمب فور ماء)
اما عن كمية الماء....يعني تقريبا سبعه اكواب ماء
المهم ساعه ونص تقريبا على نار هادئه
* عاداتنا في الزواج في مأرب
زي أهل مارب
عندما يفكر أحدهم بالزواج يبدأ بالاستعداد وإجراء خطوات الزواج من أول خطوة وهي:
أولاً: الموافقة بعد طلب والد العريس وإبداء الرغبة في النسب من والد العروسة।
ثانياً: القهوة يعطيها العريس أو والده لوالد العروسة وهي مبلغ من المال ما بين 10-15 ألف ريال।
ثالثاً: الشرط وهو «المهر» ما يتفق الطرفان على أن يدفعه العريس
رابعاً: تحديد موعد العرس
خامساً: العقد ويكون قبل العُرس بأسبوع ـ وحينها يتم تسليم الملابس التي أتى بها العريس للعروسة،(الدفعة) بالإضافة إلى مبلغ مالي «بقية الشرط» ثم يتم تحديد يوم العرس. ومن العادات القديمة كسر مايسمى بالباه على راس العريس
والتي لايزال البعض يقوم بها
سادساً: حضور كافة الأهل ـ قبل العرس بيوم॥ يحضر أهل وأقارب العريس رجالاً ونساءً، وهذا اليوم عند العروسة يسمى يوم الوصل أو يوم النصة وفيها يذبح والد العروسة عدداً من الغنم ويتم تلبيس العروسة ثياب العرس في حفلة معلنة يشارك فيها الأهل والجيران وأهل القرية।
سابعاً: توزيع الدعوات للشواعة، يقوم والد العريس بتوزيع الدعوات لعدد كبير من الشخصيات البارزة في البلدان والقبائل المجاورة والأصدقاء، وذلك قبل يوم العرس، وبذلك يحضر المدعوون للمشاركة في الأفراح।
ثامناً: اجتماع الشواعة ـ ويوم العرس يجتمع الشواعة المدعوون في بيت العريس منذ الصباح ثم يتم
انطلاقهم مع العريس بزامل من بيت العريس إلى منزل والد العروسة،
وذلك ما قاله الشاعر عبدالله الجميلي لدى المغادرة:
احنا سرحنا يا حماة الطارفة
برأيكم والله يصلح كل حال
القصر عند الناس يهدأ سالفة
والطول له ميزة في أسلاف الرجال।
تاسعاً: وصول الشواعة ـ يصل الشواعة إلى بيت العروسة بزامل، بصحبة العريس.
سلام يا صُلّم من الحيد الأصم
لكل الإخوة والأصحاب القراب
وأنا اتكلم باسم زيدات الغِلم
وارتاح معهم في ذهابي والإياب
زامل وصل آخر:
سلام مازرجم وما خط القلم
لهل الهمم ذي حلت الحيد المنيع
من جيش ما اتوهم ولا جاه الندم
والخصم لتهكـّم فلا حد بايطيع.
وبعد الزامل يتم ضرب «النصاع» ضرب النشان بالرصاص الحي من قبل الشواعة كلهم، وعادة ما يكون النصاع عكس المنازل، لأسباب واحتياطات أمنية.
بعد ضرب النشان، يتم التقدم على المستقبلين وهم أهل العروسة وعادة هناك طقوس للسلام حيث يكون السلام من قبل الشواعة أولاً على أكبر جاه مثل الشيخ وأكبر سن مثل المتقدمين بالعمر وهم يتقدمون المستقبلين، وهنا يتم ما يسمى بـ «نطق الحال» بالعبارة التالية «كيف الحال ياضيف» والذي يقوم بالنطق هم المستقبلون وينطقه شخصياً أكبر سن أو أكبر جاه، وكذلك أبر جاه أو أكبر جاه من الشواعة هو الذي يرد بالعبارة «سلم أحوالكم»।
عاشراً: المبيت واللعب ـ إذا كان الشواعة قادمين من مكان قريب، مباشرة يتم شرب القهوة خارج البيوت حول بيت والد العروسة، حتى يتم تحميل ما يسمى بـ «بانة العروسة» من بيت والد العروسة إلى السيارة أو الجمال سابقاً، والبانة هي عبارة عن أثاث بيت العروسة الجديد ابتداءً من الصحون وانتهاء بغرفة النوم.
وإذا كان الشواعة قادمين من مكان بعيد جداً يتم الغداء في بيت والد العروسة، وفي الليل تكون اللعبة، والبالة، والمساجلات الشعرية بين الشواعة والمضيفين، وكل طرف يحرص على أن لا يُهزم في هذه المساجلات।
الحادي عشر: خروج العروسة بزامل ـ عندما تتهيأ العروسة للخروج فلا تخرج إلا على صوت الزامل، عندها أحد أهلها ينادي الشواعة بالعبارة التالية «زاملكم يا شواعة» عندها يكون الشواعة جاهزين لإنشاد الزامل وهنا تخرج العروسة ويستمر إنشاد الزامل لمسافة 200-إلى 300متر أمام العروسة بعد خروجها من بيت والدها.
برأيكم ياهل الجهود الوافية
يا حيد لا نادت أصحابه يجيب
لمّ الصحب واجب
للأقصى والقريب
ثم يغادر الشواعة عائدين بالعروسة والعريس إلى بلادهم।
الثاني عشر: الدخول إلى قرية العريس ـ عند الوصول إلى القرية لايتم دخول العروسة إلا بزامل ينشده الشواعة العائدون أمامها.
سلام ما نسنس نسيمه والتمس
واتمايلت لغصان من ريح النسيم
ما وادي إلا فيه من صبي الحَمَس
تأخذ وتستأخذ مع كل الخصيم
وهنا أثناء الزامل يتم استقبالهم من قبل المضيفين والد العريس وأهله بالصوت॥ وعند التصويت يتوقف الزامل ويكون اتجاه الشواعة إلى النصاع ضرب النشان في هذه اللحظة يتجه العريس بالعروسة إلى بيته وتكون النساء في استقبالها ويتم أثناء الدخول إطلاق الأعيرة النارية بكثافة استقبالاً لها حتى تدخل إلى حجرتها।
الثالث عشر: استقبال الشواعة العائدين ـ بعد انتهاء الشواعة من النصاع يكون اتجاههم نحو المستقبلين كما يحدث في بيت العروسة، وهناك يتم نطق الحال من قبل أكبر جاه أو أكبر سن بالعبارة «كيف حالكم يا شواعة» ويتم الرد من أكبر جاه أو أكبرهم سناً «سلـّم أحوالكم» ويتم السلام أيضاً بأكبر جاه وأكبر سن من الطرفين»।
الرابع عشر: غداء الشواعة ـ بعد السلام يقوم أهل القرية ويطلق عليهم «الغرامة» باقتسام الشواعة كل بحسب قدرته وأخذهم كل إلى منزله، والباقي يظل في بيت العريس، وهنا يقوم كل غرام بذبح الذبيحة لضيوفه، بعد الغداء يمكن العودة إلى بيت العريس، أو في اليوم الثاني إذا كانوا من مكان بعيد।
الخامس عشر: الرفد ـ هو هبة من النقود يسلمها الحاضرون في العرس للعريس، وتعتبر كمساعدة له ويكون الرفد في أي وقت من أيام العرس।
السادس عشر: المعرية ـ إذا كان أهل العروسة من منطقة قريبة بعد وصولها إلى بيت زوجها يأتي أهلها «معرية» والعروة هي عبارة عن رأس أو رأسين من الغنم أو ما يعادل ذلك من النقود يقدمه أهل العروسة للعريس، عند وصولهم وهو يقوم بإكرامهم لمدة يوم أو يومين، ويبقى هذا الطقس متبادلاً بينهم كل يذهب معرية عند الآخر في كل عرس أو لازم آخر مثل الختان أو الموت، وهذه العروة تعمل على توثيق صلة النسب واشتراك الطرفين في كل الأفراح والأتراح، ويكون أداء المعرية بمثلها أو ما يعادلها أيضاً।
وإذا كان أهل العروسة من منطقة بعيدة جداً يتم الاتفاق بين الطرفين على موعد ذهاب والد العروسة بالمعرية، ويكون وصولهم «معرية» إلى بيت العريس أما في اليوم الثاني أوبعد أسبوع، وكالعادة يتم وصولهم بزامل واستقبالهم والتصويت لهم بالحال، ثم يتم تقسيمهم على الغرامة والبقية منهم في بيت العريس।
السابع عشر: اللعبة في بيت العريس ـ وعادة ما تكون اللعبة ليلاً وهي عبارة عن الزامل والبالة ويكون في البالة تبادل الأشعار بين الشواعة والمضيفين।
الثامن عشر: غداء الشواعة والضيوف ـ اليوم الثاني من العرس يكون غداء الشواعة في بيت العريس وكذلك المعرية والمعزومين والغرامة।وبعد غداء الشواعة يتم التجمع في بيت العريس والرفد ووالد العريس يوزع القات على الشواعة।
التاسع عشر: حفلة الأهل ـ اليوم الثالث بعد الانتهاء من استقبال الضيوف يقوم والد العريس بإعداد ضيافة «حفلة صغيرة» لأهله وأقاربه، وأخذ راحته معهم بعد متاعب الإعداد الاستقبال للضيوف।
العشرون: يوم الوفاء في اليوم الرابع وهو ما يسمى بـ «يوم الوفاء» للعروسة وهو اليوم الذي تظهر فيه العروسة على نساء القرية لأول مرة، وهذا اليوم يتم الذبح فيه كرامة للعروسة والاحتفال بها بين أهلها الجدد.
وهكذا تقام الأعراس في مأرب مع اختلاف قليل من الطقوس بحسب عادات وتقاليد المنطقة،
ففي مثل هذه المناسبات يفخر الإنسان بأهله وأصدقائه ويقيم على ضيافتهم مأدبة.. وقد جرت العادة على أن يأتي الضيف أو الجماعة بزامل ينشد من قبل المجموعة لدى وصولهم، ثم يسلم مكتوباً بورقة للمضيفين ليتم الرد على هذا الزامل، ومن بعض النماذج التي وصلتنا زامل وصل للشاعر علي مريط يقول فيه:
سلامنا ما لاح برقه واشرقت شمس الصباح
يا بدرنا الوضاح يا قدوة لكل العارفين
دام الله الأفراح جئناكم نبارك بارتياح
من كامل الأرياح بانهدي لكل الحاضرين
رقص برع مارب
تقع محافظة مأرب إلى الشمال الشرقي من العاصمة صنعاء، مأرب مركز المحافظة. وتعد الزراعة النشاط الرئيس لسكان المحافظة، إذ تحتل المرتبة الثالثة من بين محافظات الجمهورية في إنتاج المحاصيل الزراعية بنسبة (7.6%) من إجمالي إنتاج المحاصيل الزراعية بعد محافظتي الحديدة وصنعاء، وأهم محاصيلها الزراعية الفواكه والحبوب والخضروات، ويوجد في أراضيها بعض المعادن من أهمها الجرانيت، الاسكوريا، الملح الصخري، الجبس، الرخام والتلك. وتعد محافظة مأرب أولى المحافظات اليمنية التي اكتشف فيها النفط، وبدأ إنتاجه في عام 1986. ومن أهم معالمها السياحية سد مأرب القديم ومعبد الشمس ومحرم بلقيس.
* من تراث مأرب
مقطع فيديو عن مأرب
عرش بلقيس
اهُم الْاثَار مَسْجِد سُلَيْمَان عُلَيَّة الْسَّلَام فِي مَارَب الْقَدِيْمَة
* مأكولات تراثية
النُشُوفَة وَتَكُوْن بِاللَّبَن وَحُب الْجَرِيش
الشفّوّت
الْفَتُوت بِحَلِيْب الْنَّاقَة وَالْسَّمْن
الشتِيحَة بِالْدَّقِيْق وَالْحَلِيْب وَالْسَّمْن
الْمَجْمَرَة ॥ وَهِي خُبْزَة بِر تَعْجِن وَتُدْفَن بِالْجَمْر حَتَّى تَسْتَوِي
العصيد .. (مَرَق .. حَلَبَة .. زُوَم . )
العصيده
طحين ابيض وبر ((الأسمر))
ملح
ماء.
الطريقه:
تضعي الماء على النار مع الملح
((ملاحظه)) بأمكانك ان تخلطي قليل من الطحين مع الماء علشان ماتتكتل وبعدين ضعيها على النار والتحريك المستمر.
الى ان يفور الماء تضعي الطحين بالتدريج وتستمري بالتحريك....ولا تتوقفي من التحريك وبعد 5 دقائق من التحريك اعملي قليل ماء وخليه يفور مع العصيد وهكذاتعيدي نفس الطريقه 3 مرات وفي الأخير تصبيها لصحن المخصص للعصيد
ونعمل لها المرق او الزوم
على فكره طريقة عمل العصيد يختلف من محافظه لاخرى !!
,
الْمَعْصُوْبة (مَرَق .. حَلِيْب ..زَيْت وَعَسَل .. سَمْن وبُهَارَات )
المرق باللحم او الدجاج
المقادير
نص كيلو لحم او كيلو
حبه بصل
حبه كوسه
ملعقه صغيرة كمون
ملعقه صغيرة فلفل
ملعقه حق شاهي ملح
كسرة قرفه....
الطريقه
قطع البصل
واسكبه للدست(الحلة) الذي يفضل ان يكون تيفال,,, وضع الكوسه مع البصل مقطع
مباشرة مع اللحم في الدست بعد غسله من الدم
(طبعا مااضفنا زيت لانه موجود في الدهن الحيواني الذي في اللحم اصلا وهذه الطريقه هي الاصح على حد علمي)^^
خليه فترة 10 دقائق تحت النار عشان الماء المتشرب في داخل اللحم يبدأ بالخروج والفوران
فلا تستغربوا ياشباب لو اللحم كش .....ههههه
بعد عشر دقائق اضيف البهارات:
الفلفل
الملح
الكمون
والقرفه
خلطه قليل
وبعدين ضع الماء المفور على الخليط والذي يكون مفور من قبل(يعني على جمب فور ماء)
اما عن كمية الماء....يعني تقريبا سبعه اكواب ماء
المهم ساعه ونص تقريبا على نار هادئه
* عاداتنا في الزواج في مأرب
زي أهل مارب
عندما يفكر أحدهم بالزواج يبدأ بالاستعداد وإجراء خطوات الزواج من أول خطوة وهي:
أولاً: الموافقة بعد طلب والد العريس وإبداء الرغبة في النسب من والد العروسة।
ثانياً: القهوة يعطيها العريس أو والده لوالد العروسة وهي مبلغ من المال ما بين 10-15 ألف ريال।
ثالثاً: الشرط وهو «المهر» ما يتفق الطرفان على أن يدفعه العريس
رابعاً: تحديد موعد العرس
خامساً: العقد ويكون قبل العُرس بأسبوع ـ وحينها يتم تسليم الملابس التي أتى بها العريس للعروسة،(الدفعة) بالإضافة إلى مبلغ مالي «بقية الشرط» ثم يتم تحديد يوم العرس. ومن العادات القديمة كسر مايسمى بالباه على راس العريس
والتي لايزال البعض يقوم بها
سادساً: حضور كافة الأهل ـ قبل العرس بيوم॥ يحضر أهل وأقارب العريس رجالاً ونساءً، وهذا اليوم عند العروسة يسمى يوم الوصل أو يوم النصة وفيها يذبح والد العروسة عدداً من الغنم ويتم تلبيس العروسة ثياب العرس في حفلة معلنة يشارك فيها الأهل والجيران وأهل القرية।
سابعاً: توزيع الدعوات للشواعة، يقوم والد العريس بتوزيع الدعوات لعدد كبير من الشخصيات البارزة في البلدان والقبائل المجاورة والأصدقاء، وذلك قبل يوم العرس، وبذلك يحضر المدعوون للمشاركة في الأفراح।
ثامناً: اجتماع الشواعة ـ ويوم العرس يجتمع الشواعة المدعوون في بيت العريس منذ الصباح ثم يتم
انطلاقهم مع العريس بزامل من بيت العريس إلى منزل والد العروسة،
وذلك ما قاله الشاعر عبدالله الجميلي لدى المغادرة:
احنا سرحنا يا حماة الطارفة
برأيكم والله يصلح كل حال
القصر عند الناس يهدأ سالفة
والطول له ميزة في أسلاف الرجال।
تاسعاً: وصول الشواعة ـ يصل الشواعة إلى بيت العروسة بزامل، بصحبة العريس.
سلام يا صُلّم من الحيد الأصم
لكل الإخوة والأصحاب القراب
وأنا اتكلم باسم زيدات الغِلم
وارتاح معهم في ذهابي والإياب
زامل وصل آخر:
سلام مازرجم وما خط القلم
لهل الهمم ذي حلت الحيد المنيع
من جيش ما اتوهم ولا جاه الندم
والخصم لتهكـّم فلا حد بايطيع.
وبعد الزامل يتم ضرب «النصاع» ضرب النشان بالرصاص الحي من قبل الشواعة كلهم، وعادة ما يكون النصاع عكس المنازل، لأسباب واحتياطات أمنية.
بعد ضرب النشان، يتم التقدم على المستقبلين وهم أهل العروسة وعادة هناك طقوس للسلام حيث يكون السلام من قبل الشواعة أولاً على أكبر جاه مثل الشيخ وأكبر سن مثل المتقدمين بالعمر وهم يتقدمون المستقبلين، وهنا يتم ما يسمى بـ «نطق الحال» بالعبارة التالية «كيف الحال ياضيف» والذي يقوم بالنطق هم المستقبلون وينطقه شخصياً أكبر سن أو أكبر جاه، وكذلك أبر جاه أو أكبر جاه من الشواعة هو الذي يرد بالعبارة «سلم أحوالكم»।
عاشراً: المبيت واللعب ـ إذا كان الشواعة قادمين من مكان قريب، مباشرة يتم شرب القهوة خارج البيوت حول بيت والد العروسة، حتى يتم تحميل ما يسمى بـ «بانة العروسة» من بيت والد العروسة إلى السيارة أو الجمال سابقاً، والبانة هي عبارة عن أثاث بيت العروسة الجديد ابتداءً من الصحون وانتهاء بغرفة النوم.
وإذا كان الشواعة قادمين من مكان بعيد جداً يتم الغداء في بيت والد العروسة، وفي الليل تكون اللعبة، والبالة، والمساجلات الشعرية بين الشواعة والمضيفين، وكل طرف يحرص على أن لا يُهزم في هذه المساجلات।
الحادي عشر: خروج العروسة بزامل ـ عندما تتهيأ العروسة للخروج فلا تخرج إلا على صوت الزامل، عندها أحد أهلها ينادي الشواعة بالعبارة التالية «زاملكم يا شواعة» عندها يكون الشواعة جاهزين لإنشاد الزامل وهنا تخرج العروسة ويستمر إنشاد الزامل لمسافة 200-إلى 300متر أمام العروسة بعد خروجها من بيت والدها.
برأيكم ياهل الجهود الوافية
يا حيد لا نادت أصحابه يجيب
لمّ الصحب واجب
للأقصى والقريب
ثم يغادر الشواعة عائدين بالعروسة والعريس إلى بلادهم।
الثاني عشر: الدخول إلى قرية العريس ـ عند الوصول إلى القرية لايتم دخول العروسة إلا بزامل ينشده الشواعة العائدون أمامها.
سلام ما نسنس نسيمه والتمس
واتمايلت لغصان من ريح النسيم
ما وادي إلا فيه من صبي الحَمَس
تأخذ وتستأخذ مع كل الخصيم
وهنا أثناء الزامل يتم استقبالهم من قبل المضيفين والد العريس وأهله بالصوت॥ وعند التصويت يتوقف الزامل ويكون اتجاه الشواعة إلى النصاع ضرب النشان في هذه اللحظة يتجه العريس بالعروسة إلى بيته وتكون النساء في استقبالها ويتم أثناء الدخول إطلاق الأعيرة النارية بكثافة استقبالاً لها حتى تدخل إلى حجرتها।
الثالث عشر: استقبال الشواعة العائدين ـ بعد انتهاء الشواعة من النصاع يكون اتجاههم نحو المستقبلين كما يحدث في بيت العروسة، وهناك يتم نطق الحال من قبل أكبر جاه أو أكبر سن بالعبارة «كيف حالكم يا شواعة» ويتم الرد من أكبر جاه أو أكبرهم سناً «سلـّم أحوالكم» ويتم السلام أيضاً بأكبر جاه وأكبر سن من الطرفين»।
الرابع عشر: غداء الشواعة ـ بعد السلام يقوم أهل القرية ويطلق عليهم «الغرامة» باقتسام الشواعة كل بحسب قدرته وأخذهم كل إلى منزله، والباقي يظل في بيت العريس، وهنا يقوم كل غرام بذبح الذبيحة لضيوفه، بعد الغداء يمكن العودة إلى بيت العريس، أو في اليوم الثاني إذا كانوا من مكان بعيد।
الخامس عشر: الرفد ـ هو هبة من النقود يسلمها الحاضرون في العرس للعريس، وتعتبر كمساعدة له ويكون الرفد في أي وقت من أيام العرس।
السادس عشر: المعرية ـ إذا كان أهل العروسة من منطقة قريبة بعد وصولها إلى بيت زوجها يأتي أهلها «معرية» والعروة هي عبارة عن رأس أو رأسين من الغنم أو ما يعادل ذلك من النقود يقدمه أهل العروسة للعريس، عند وصولهم وهو يقوم بإكرامهم لمدة يوم أو يومين، ويبقى هذا الطقس متبادلاً بينهم كل يذهب معرية عند الآخر في كل عرس أو لازم آخر مثل الختان أو الموت، وهذه العروة تعمل على توثيق صلة النسب واشتراك الطرفين في كل الأفراح والأتراح، ويكون أداء المعرية بمثلها أو ما يعادلها أيضاً।
وإذا كان أهل العروسة من منطقة بعيدة جداً يتم الاتفاق بين الطرفين على موعد ذهاب والد العروسة بالمعرية، ويكون وصولهم «معرية» إلى بيت العريس أما في اليوم الثاني أوبعد أسبوع، وكالعادة يتم وصولهم بزامل واستقبالهم والتصويت لهم بالحال، ثم يتم تقسيمهم على الغرامة والبقية منهم في بيت العريس।
السابع عشر: اللعبة في بيت العريس ـ وعادة ما تكون اللعبة ليلاً وهي عبارة عن الزامل والبالة ويكون في البالة تبادل الأشعار بين الشواعة والمضيفين।
الثامن عشر: غداء الشواعة والضيوف ـ اليوم الثاني من العرس يكون غداء الشواعة في بيت العريس وكذلك المعرية والمعزومين والغرامة।وبعد غداء الشواعة يتم التجمع في بيت العريس والرفد ووالد العريس يوزع القات على الشواعة।
التاسع عشر: حفلة الأهل ـ اليوم الثالث بعد الانتهاء من استقبال الضيوف يقوم والد العريس بإعداد ضيافة «حفلة صغيرة» لأهله وأقاربه، وأخذ راحته معهم بعد متاعب الإعداد الاستقبال للضيوف।
العشرون: يوم الوفاء في اليوم الرابع وهو ما يسمى بـ «يوم الوفاء» للعروسة وهو اليوم الذي تظهر فيه العروسة على نساء القرية لأول مرة، وهذا اليوم يتم الذبح فيه كرامة للعروسة والاحتفال بها بين أهلها الجدد.
وهكذا تقام الأعراس في مأرب مع اختلاف قليل من الطقوس بحسب عادات وتقاليد المنطقة،
ففي مثل هذه المناسبات يفخر الإنسان بأهله وأصدقائه ويقيم على ضيافتهم مأدبة.. وقد جرت العادة على أن يأتي الضيف أو الجماعة بزامل ينشد من قبل المجموعة لدى وصولهم، ثم يسلم مكتوباً بورقة للمضيفين ليتم الرد على هذا الزامل، ومن بعض النماذج التي وصلتنا زامل وصل للشاعر علي مريط يقول فيه:
سلامنا ما لاح برقه واشرقت شمس الصباح
يا بدرنا الوضاح يا قدوة لكل العارفين
دام الله الأفراح جئناكم نبارك بارتياح
من كامل الأرياح بانهدي لكل الحاضرين
رقص برع مارب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق