آخر المواضيع

أهــــــلا وسهـــــــلا بالجميع
حللتم أهلا ونزلتم سهلا

أتمنى من الله ثم منكم أن تكون الزياره مستمره وألا تنقطع ، فبتواصلكم المستمر معي ، ستستمر هذه الحكايه باذن الله ...




بحث

الخميس، 24 فبراير 2011

الإبتسامة

الابتسامة
الابتسامة 

 ذلك التعبير الرباني الرائع الذي تملك به قلوب البشر، لا تكلفك شيء ولكنها تكسبك الكثير، فهي رغم بساطتها فإن لها تأثير السحر، وتعتبر جواز عبور لكل الحدود، وهي لغة تستطيع القول بأنها عالمية لا تحتاج إلي ترجمة لفهمها.

وكفى بك دافعاً للابتسام قوله صلى الله عليه وسلم " تبسمك في وجه أخيك صدقة " أي أجرٍ عظيم بعد هذا فعندما تبتسم لأخيك تكتب لك صدقة وتُجزى عليها أحسن الجزاء، فهذا سيد الخلق يدعونا للابتسامة لما لها من تأثير قوى في خلق الألفة والمحبة بين البشر

فلماذا العبوس والتجهم بعد هذا الحديث الرائع ؟

وفي التراث الليبي هناك مثل يقول ( امسك خبزتك واطلق عبستك ) أي بمعنى عندما تُلاقيني لا أريدُ منك أكل أو شرب (امسك خبزتك) إنما قابلني بالابتسامة وعدم العبوس ( اطلق عبستك) ، فقد استغنى جدي قائل هذا المثل عن أي مأكل أو مشرب من أخيه أو صديقه مقابل أن يستقبله بالبشاشة والوجه المبتسم فذلك لديه قمة الضيافة وأحسن استقبال। الليبي

وفي حضارات الشعوب أمثلة كثيرة فيها حث على الابتسامة فالمثل الصيني يقول " إذا كنت لا تستطيع الابتسام فلا تفتح دكاناً" وفي تايلاند يقولون " الابتسامة أقصر طريق إلي القلوب " أما في أمريكا يقولون " بالابتسام تُذلل الصعاب " فهذه دعوة للابتسام على جميع المستويات.

ولكن .....

قد تداهمنا في حياتنا الكثير من المشاكل مما تسبب لنا ضغوطات وتوترات نفسية تجعلنا نبتعد عن البسمة ، ولكن الإنسان الحكيم يحاول التغلب على هذه الضغوط بالابتسامة التي تبث الأمل في الحياة، فهي دليل التفاؤل والثقة بأن ما آتي سيكون الأفضل، فهذه الابتسامة هي من أجمل وأروع الابتسامات حيث يقولون "أجمل ابتسامة التي تشق طريقها بين الدموع " ، حتى لحظاتك السعيدة التي اختفت لا تحزن عليها بل يجب أن تبتسم لأنك حصلت عليها.

ونرى هذا الكلام جليا على أرض الواقع متجسداً في كثير من الشخصيات التي رغم صعوبة حياتهم وقسوتها إلا أنهم يتغلبون عليها بأعظم سلاح ألا وهو الضحك والابتسام الذي يبث فيهم الأمل ويفتح أمامهم آفاق الحياة وكذلك في الذين من حولهم ، وهذا يقودنا إلي القول بأن الابتسامة معدية ، فعندما تبتسم تلقائيا ستجد الطرف الأخر بادلك الابتسامة ، ويا لها من عدوى جميلة.. رقيقة.. رائعة.. أتمنى أن يصاب بها العالم بأسره.

ابتسم .... ابتسم .... ابتسم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق