آخر المواضيع

أهــــــلا وسهـــــــلا بالجميع
حللتم أهلا ونزلتم سهلا

أتمنى من الله ثم منكم أن تكون الزياره مستمره وألا تنقطع ، فبتواصلكم المستمر معي ، ستستمر هذه الحكايه باذن الله ...





بحث

الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

اليمن فى قلوبنا .. حضر موت


حضرموت




نبذة تعريفية عن محافظة حضرموت

تقع محافظة حضرموت على ساحل البحر العربي، وتبعد عن العاصمة صنعاء بحدود (794) كيلو متراً، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته (5.2%) من أجمالي سكان الجمهورية، وعدد مديريتها (30) مديرية،\ وتعد أكبر محافظات الجمهورية مساحة. ومدينة المكلا مركز المحافظة، وأهم مدنها سيئون، الشحر، تريم وشبام.


* من تراث حضرموت

من معالم السياحة فى حضرموت المساجد والمدارس ومكتبات مدينة تريم وحصون وحدائق مدينة سيئون وناطحات السحاب في مدينة شبام .

مدينة شبام ( مانهاتن الصحراء ) و اكبر ناطحات سحاب طينية في العالم
عمرها أكثر من 500 عام


قصر السلطان الكثيري بمدينة سيئون مدينة الدان ( سيئون )



جامع المحضار بتريم , أنشئ عام 1823م


* مأكولات تراثية

*المندي

المقاديــــــر :-
* نصف خروف أو خروف كامل على حسب الأفراد أو دجاجة
* فلفل أسود / ملح / بهارات مشكلة
الطريقـــــــة :-
يسخـن التنور / الموفأ/ بالحطب والفحم لمدة نصف ساعة حتى تحمر الجمرات .
يتبل اللحم بالملح والفلفل والبهارات ويعلق بواسطة قضبان حديدية مرصوصة على فوهة التنور ويعلـق بها اللحم .
وتوضع حلة ( أو طنجرة) عميقة وواسعة في قــاع التنور ( الموفأ ) حتى يتقاطر المرق المستخرج من اللحم في هذة الطنجرة .
ويغلق التنور بالغطاء الحديد و نأخذ العجين الجاهز والعجين يفضل أن يكون من الطين لنغلق به الغطاء غلقا محكما
ونطليبه أطراف التنور تماما حتى لا يخرج الهــواء والبخار ويبقى لمدة ساعة الىثـــلاث ساعـــات على حسب كمية اللحم المستخدم
أما لو كان دجاج فيبقى 45 دقيقة .
المرقه المستخرجة من اللحم ممكن شربها كمرق أو نطبخ الرز بها بدلا عن الماء .. .
وهذه الحفرة الي عادة بيتم طبخ المندي فيها


*المقلقل الحضرمي


المقادير
الكمية حسب العدد(المقادير التالية ل4أشخاص)
2/كيلو لحم (يفضل لحم الغنم)
بهارات[ملح ـ قرفة مطحونة ـ هيل مطحون]
1/بصل كبير
4/فص ثوم
2/حبة فلفل أخضر حار
2/ورقة غار جافة
الطريقة
1/يقطع اللحم إلى مربعات متوسطة(مع الإحتفاظ بالعظم بعد إخلاء اللحم منه)
2/يفرم البصل مع الثوم ويحمر في زيت قليل
3/نضع الفلفل مع الخليط السابق ثم نضع اللحم والعظم معه
نستمر في تقليبه لمدة عشر دقائق
4/نضع البهارات ونقلب جيداً لمدة عشر دقائق أخرى ونضيف ورق الغار معه
ملحوظة: في حال استخدام طنجرة الضغط نضع مقدار كأسين ماء
وفي حالة استخدام الطنجرة العادية يضاف الماء حسب الحاجة
ويقدم مع الرز الأبيض المرشوش بقليل من الهيل و الزعفران

*بطاطا حمر


المقادير
بطاط مقطع مكعبات
تمر هندي احنا نسمية حمر
بصل مقطع
صلصة طماطم
فلفل عدني ((فلفل حبشي ))
الطريقة
نسلق البطاطا
ونغسل التمر الهندي ونحطة يرطب بين ماء حار
بعدين نشيل البذر اللي فية ونشخلة باللمشخلة ونخليى الماء بس
نغلي الفلفل العدني (الفلفل الحبشي)لين يرطب
ونعصرة بالخلاط
نحمر البصل بالزيت
ونخلية لين يحمر ونحط علية صلصة الطماطم
والحمر (ماء التمر الهندي)
و نحركة ونخلية لين تسمر الصلصة شوي
بعدين نحط علية الفلفل العدني او زي بعض الناس يسمونة فلفل حبشى
مع شوي بهارات اللي هوة فلفل اسود وكمون مع شوي ملح
ونخلطة ونخلية شوي عالنار وبعدين نخلطة مع البطاطا المسلوقة طبعا البطاطا مسلوقة مع ملح لذلك مانكثر الملح في الصلصة
ونهرس البطاطا نص هرس واحنا نخلطها مع الصلصة

*المطبق


المكونات
عجينه سمبوسه
شويه لحمه مفرومه
بيض
رشه ملح وكمون
طماطم
وبيعه (كراث)
الطريقة
هي اكله حضرميه عبارة عن حنطة تبل ثم تدق في مدقات خاصة خشبية لنفض القشر عن الحب ثم يسلق اللحم جيدا في قدور ضيقة الفوهه ثم تخلط عليه الحنطة المدقوقه ثم يعصر الجميع بمعصرة مخصوصه الى ان يصبح المزيج كالعجين ثم عند الاكل يضاف اليه كميه مناسبة من السمن والسكر الناعم

* عاداتنا في الزواج في حضرموت

* العزومة والمعازيم

بعد تحرير الموعد للزواج يبدأ كل طرف من الأطراف في تحضير أسماء المدعوين "المعازيم" ويرسل لهم الدعوات قبل أسبوع من الزواج ليكون كل طرف على علم بما سيأتي.

* مراسيم الزواج في حضرموت

الزي الحضرمي


تبتدئ مراسيم الزواج بوادي حضرموت قبل ليلة الرهينة بيومين أو يوم واحد. فيرحل ماعون العروس إلى بيت المعرس في الليل حيث يقمن النساء المختصات بالترتيب والصف ووضع كل آنية في محلها وتصف أواني الشاهي وتوضع الملابس في الدولاب.

* العراض

والعراض هو أن يتم استقبال الشخصيات الاجتماعية في حفل شعبي بألعاب شعبية يقوم بها رجال الحافة يبتدئ العراض من عند محل القرية أو المرينه.

* الحناء والنقش

تأتي المحنيات للبدء في الحناء والنقش للعروسة وعددهن أربع نسوة اثنتان لليدين واثنتان للرجلين ويتم الحناء للعروس ليلة القبضة الدهينة.
تعمل الدهينة غالباً في مكان واسع تحت بيت أهل العريس وهي أول مراسيم الزواج الفعلية، والدهينة عبارة عن الأفراح في أول ليلة من ليالي الزواج وأفراح الدهينة تختلف باختلاف طبقات المجتمع. أما زمن الدهينة فيبدأ من الساعة التاسعة حتى ساعات متأخرة من الليل.

* كيفية الدهينة

يكون ابتداء الدهينة بإطلاق طلقات من البنادق محددة ثم تبدأ فرقة الطرب بالتشرح أو بشرح الدان ويجلس العريس وسط المكان على فراش وتحيط به المتاكي. كما يتخلل الدهينة صوت يسمى صوت "العريس" وقبل صوت العريس تطلق العيارات النارية ثم يقوم العريس بالزفين ويتبرع الأهل والأقارب بالطرح على العريس وفي المناطق البدوية تكون مدارة الزفين واسعة ويختلط الرجال بالنساء صف للرجال وصف للنساء.

* ختم الدهينة

تختتم الدهينة بالتنصورة وهي اجتماع لفيف من الأصدقاء فيأخذون المعرس ويحملونه على الأكتاف ويرددون:
عريسنا يا سين عليه
رب السماء يحميه
ويفسر بعضهم أن لفظة ياسين تحويط بسورة ياسين

* رقصة (نعيش) النساء فوق العريس

يؤخذ ليلة الدهنية العريس من منزله إلى منزل النساء ويجلس في الوسط وهو محجب أي على وجهه غطاء بعد ذلك تبدأ النساء بتحريك ذوائب شعورهن وظفائرهن في رقصة مستعجلة، تنعش النساء فوق العريس على ضربات الطبول النسائية.

الحراوة

تعتبر الحراوة من أهم وأعظم مراسيم الزواج ويحضرها العدد الكثير من الناس والحراوة هي الاحتفال بمراسيم العقد وفي الحراوة يقوم المأذون بعقد النكاح للزوجين بين الزوج وولي البنت وتكون الحراوة في الساحات الكبيرة لكثرة الناس.

* ليلة الدخلة

يبقى العريس من بعد الحراوة في بيته ولا يسمح له بالخروج حيث يقام تحت بيته سمر العريس ويكون بالدان أو الطرب وبعد مرور ساعة ونصف يسمح للعريس بالخروج إلى السمر حتى يحين قرب وصول أهل الزوجة. وقبل الدخلة هناك عادات وتقاليد تعد في حكم الواجبات لا يمكن الإخلال بها مهما كان الأمر منها.
1- المسامرة: حيث تجتمع النساء في سمرة نسائية ولا تنتهي إلا عند التحرك لمسيرة الزفاف.
2- الخيبعان: هو شعر يعدد أوصاف ومحاسن العروسة
3- الزفاف حيث تزف العروسة الى بيت العريس وتتهيأ العروسة للزفاف وتلبس لباس الزفاف الخاص بهذه الليلة.

* كيف تزف العروسة

تزف العروسة في احتفال نسائي كبير يجتمع النساء ويخرجن في مسيرة يضربن الطبول ويزغردن بالحناجر وتركب العروسة سيارة خاصة ويتحرك الموكب الى بيت العريس بعد المرور ببعض الشوارع ويتقدم السروة الرجال من أولياء العروسة ومن أغاني السروة.
ألا ياطير يالَخْضَر وين ممساك الليلة
أنا ممساي عند أهلي وانته ممساك في الغيلهْ
فالطير الأخضر كناية عن العروسة وعندما تقترب العروسة من بيت العريس يتم رفع الصوت بالصلاة على النبي ويكثر الرقص والتصفيق ويقابله من الناحية الأخرى أهل العريس فيزغردن النساء، ويخرجن النساء من أهل العريس الى مدخل البيت ويأخذن في ترديد غناء اللقاء الترحيبي
يا مرحباً يامرحبين مرحيب بالغالي الزين
يامرحبا أهلاً وسهلاً

* ذبح رأس الغنم على رجل العروس

وعند العروسة عتبة الباب يكون رأس الغنم حاضراً ويكون الجزار حاضراً فيذبح رأس الغنم وتدخل العروسة على الدم أما الرجال فإنهم يستقبلون بالترحاب وإلى محل الرجال الخاص ويقدم لهم القهوة والدخون ويجلسون مقدار "ثلاثين" دقيقة والقهوة التي تقدم لأهل العروسة من نوع خاص تعمل بالعسل.

* المُعْرِبة

نتوجه العروسة إلى منزل زوجها ويتبعها المُعْرِبات أي المزينات "الكوبرة" المشرفات على تزين العروسة – بعد ذلك توضع العروسة على الكرسي بعد انتهاء من وضع اللمسات الأخيرة ينادى على الزوج للدخول.

وهذا مقطع رقص لبرع يمني شبامي



الاثنين، 8 أغسطس 2011

نبذه تعريفيه عن اليمن

الجمهورية اليمنية



الموقع

تقع الجمهورية اليمنية في جنوب شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا. يحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ، ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن، ومن الشرق سلطنة عمان، ومن الغرب البحر الأحمر.


العلم الوطني

الوطني: مستطيل الشكل، عرضه ثلثا طوله. يتكون من ثلاثة مستطيلات متساوية الأبعاد بطول العلم، أعلاها اللون الأحمر، وأوسطها اللون الأبيض، وثالثها اللون الأسود





العمله




العمله الريال اليمني (متوسط سعر الصرف 197.68 ريال/ دولار


مفتاح الخط الدولي


مفتاح اليمن الدولي: 967+


التوقيت المحلي





التوقيت المحلي : +3 ساعات عن توقيت جرينتش طوال أيام السنة.


أهم المدن الرئيسيه

صنعاء


وهي العاصمه السياسيه لليمن

عدن


وهي العاصمه الاقتصاديه لليمن

محافظة إب


محافظة حضرموت


محافظة تعز


محافظة الحديده


الاثنين، 1 أغسطس 2011

محمد صلى الله عليه وسلم‏ أفضل مهندس معماري على وجه الارض

من حدد القبلة في اليمن ؟

عندما دخل اليمنيون في دين الله افواجا أرسل لهم معلمين يعلمونهم الدين كان منهم علي بن أبي طالب ومعاذ بن جبل وأبو موسى الأشعري ووبر بن يحنّس

و أمر رسول الله وبر بن يحنّس الخزاعي الذي وجهه إلى صنعاء أن يبني لهم مسجدا عرف بمسجد صنعاء وحدد الرسول اوصاف المسجد فحدد موضعه في صنعاء وحدد علامة واضحة هي جبل ضين الذي يبعد عن صنعاءحوالي ( 30 كم ) وبتحديد جبل ضين حدد لهم زاوية الميل بين موضع المسجد والجبل كما حدده - أي الجبل – جهة لقبلة المسجد ..

ولما كان الرسول صلى لله علية وسلم هو الذي حدد الصفات التي يكون عليها المسجد فلاشك أن هذا التوجيه سيكون دقيقا لذلك كان أهل اليمن ولايزالون يعتبرونه أفضل مساجد اليمن لأنه بني طبقا لتوجيهات الرسول صلى لله عليه وسلم

سنرى في هذا البحث كيف حدد الرسول صلى لله علية وسلم الأوصاف والمعالم التي جعلت المصلى في مسجد صنعاء لايتجه الى شطر المسجد الحرام فحسب بل يتجه الى عين الكعبة وكأنه يراها وهذا من تمام بناء المسجد.

الشروط المطلوبة لرسم خط بين مدينتين متباعدتين:

1. وجود خريطة دقيقة تعتمد على الصور الحقيقية لسطح الأرض المأخوذة
بالطائرات او الأقمار الصناعية وذلك لنتمكن من تحديد موقع المسجد وموقع مكة
تحديدا دقيقا

2. لابد من معرفة خطوط الطول وخطوط العرض على سطح الكرة الأرضية
لمعرفة زاوية الميل بين الموقعين بالنسبة للشمال المغناطيسي

3. لابد من معرفة مقدار ارتفاع مكة وصنعاء عن سطح البحر لنتمكن
من معرفة درجة الإنحناء الناتج عن السطح الكروي لسطح الأرض


فالخرائط المسطحة للأرض لاتمثل الحقيقة بدقة لأن الأرض كروية وليست مسطحة ووضع الخرائط المسطحة – إذا كانت دقيقة – تفقدنا المسافة او الجهة بين أي موقعين متباعدين على سطح الأرض

متى تمكن الإنسان من استيفاء هذه الشروط:

1. لم يتمكن الإنسان من وضع الخرائط الدقيقة للأرض إلا في القرن العشرين الميلادي
بعد ان صنع الطائرات والصواريخ بعيدة المدى التي تحمل الأقمار الصناعية وألآت التصوير
الدقيقة وغيرها من الأجهزة

2. لم يتمكن من وضع خطوط الطول والعرض الدقيقة للأرض إلا في القرن العشرين بعد أن تمكن
من وضع الخرائط الدقيقة لسطح الأرض بأكمله – مشتملا على البحار والجزر والقارات


3. ولم يتمكن الإنسان من معرفة المرتفعات والمنخفضات على سطح الأرضإلا في القرن العشرين
بعد أن امتلك الأجهزة الدقيقة التي تحدد له إرتفاع كل جبل وإنخفاض كل وادي على سطح الأرض .



هل توفّرت هذه الشروط في زمن الرسول صلى لله علية وسلم .. الجواب لا

فتأمّل إلى اول خريطة لجزيرة العرب وضعها عالم الخرائط الشهير الإدريسي في عام (1154م) بعد الهجرة النبوية بحوالي خمسة قرون ونصف لقد وضع اليمن جنوب شرق الجزيرة ووضع عمان شمال شرق الجزيرة


وتأمل في الخريطة التي وضعها (جيوفاني لردو) بعده بثلاثة قرون من الإدريسي كيف وضع الجزيرة العربية


وتأمل الى خريطة الجزيرة العربية المأخوذة بالأقمار الصناعية لترى الفرق بين موقع مكة واليمن فضلا عن الفرق بين موقع مكة وصنعاء


علماً بأن الادريسي وجيوفاني لردو من روّاد البشرية في رسم خريطة الأرض !! بعد زمن النبي صلى الله علية وسلم بقرون

السؤال هو كيف قام الرسول صلى الله عليه وسلم بتحديد احداثيات وقبلة مسجد صنعاء؟


اولا: ماجاء في كتب الحديث

روى الطبراني في المعجم الأوسط فقال: قال وبربن يحنس الخزاعي قال لي رسول الله صلى الله علية وسلم إذا بنيت مسجد صنعاء فاجعله عن يمين جبل يقال له ضين).

ثانيا: ماجاء في كتب التاريخ

قال الحافظ الرازي في كتابه (تاريخ صنعاء) أن رسول الله صلى الله علية وسلم أمر وبر بن يحنّس الأنصاري حين أرسله إلى صنعاء واليا عليها فقال : (ادعهم الى الإيمان فإن اطاعوا لك به فاشرع الصلاة فإذا أطاعوا لك بها فمر ببناء المسجد لهم في بستان باذان من الصخرة التي في اصل غمدان واستقبل به الجبل الذي يقال له ضين)

مسجد صنعاء وموقعه اليوم:

ثانيا: كل توسعة وقعت للمسجد لم يتأثر بها مسجدها القديم الذي حددّه رسول الله صلى الله علية وسلم بل كانت عن يمينه وشماله وامامه ويفصل بينها وبينه ساحة واسعة في الوسط وقد ذكر ذلك الرازي في كتابه تاريخ صنعاء.

تطبيق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم على برنامج غوغل إرث
(Google Earth).


صورة عبر الأقمار الصناعية لجبل ضين في عمران وفي قمته معسكر صغير


صورة عبر الأقمار الصناعية للجامع الكبير في صنعاء
لو أنّا أخرجنا خطّا مستقيما من وسط المسجد الموقع الذي حدده رسول الله
صلى الله عليه وسلم لبنائه ثم أنطلقنا به على استقامته حتى نمرّ به من قمّة جبل
ضين كما في الصور التالية :


ثم أرسلناه أيضا على استقامته خطا واحدا منطلقا من قبلة مسجد صنعاء الذي وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم والمحدّد الآن بالمسمورة والمنقورة مارّا هذا الخط بقمةجبل ضين فإنّا سنجد أنه يصل إلى مكة أولا ثم يستقرّ في جدار الكعبة انظر إلى الصورة التالية :
وعند الإرتفاع إلى أعلى نجد الخط على هذا النحو :


وجه الإعجاز في حديث النبي صلى الله عليه وسلم:

لا يستطيع إنسان أن يرسم خطا مستقيما على السطح الكروي للأرض بين مدينتين متباعدتين إلا إذا توفرت له الخرائط الدقيقة المأخوذة بالطائرات والأقمار الصناعية ولم يتيسر كل هذا للإنسان إلا بعد أربعة عشر قرنا من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم لكن الرسول صلى الله عليه وسلم وقبل ألف وأربع مائة عام حدد خطا مستقيما بين مسجد صنعاء وجبل ضين والكعبة عندما حدد أوصاف المسجد الذي أمر ببنائه في صنعاء.

كل ذلك تم بعبارة سهلة وعلامة واضحة جلية وعمل متقن دقيق ·وعليه الصلاة والسلام لم يزر اليمن ولا رأى جبل ضين ولا شاهد بستان باذانولا الصخرة الململمة ولا يعلم الناس في زمنه المسافة التي تفصل بين مكة وصنعاء .

ما سبق يشهد أن ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم ليس في مقدور بشر في عصره وحتى بعد عصره بقرون طويلة وإنما هو الوحي والعلم الإلاهي وصدق الله القائل: (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ).





منقول مع قليل من التصرّف من موقع الإعجاز العلمي



الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي







الرئيس اليمني المشير الركن عبدربه منصور هادي

ولد في 1 أيار 1945 في قرية ذكين، مديرية الوضيع في محافظة أبين الجنوبية. انضم إلى الجيش اليمني عام 1970 ورقي إلى رتبة لواء في عام 1991.


مناصبه

نائب رئيس الجمهورية اليمنية. يحمل رتبة فريق ركن العسكرية. فوض بموجب المرسوم الرئاسي رقم (24) لعام 2011، تفويضاً لا رجعة فيه بالصلاحيات الرئاسية اللازمة للتفاوض بشأن الآليةالتنفيذية للمبادرة الخليجية وتوقيعها وإنفاذها، إلى جانب جميع الصلاحيات الدستورية المتصلة بتنفيذها ومتابعتها وممتد الصلاحيات لتشمل الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة، وجميع القرارات اللازمة لتشكيل حكومة الوفاق الوطني، بما في ذلك تنصيب أعضائها وغيرها من الهيئات المنصوص عليها في الآلية.

حياته المبكرة

- قائد سياسي وعسكري يمني. يشغل حالياً منصب نائب رئيس الجمهورية اليمنية ونائب رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام

قائد سياسي وعسكري يمني. يشغل حالياً منصب نائب رئيس الجمهورية اليمنية ونائب رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام.

- تخرج في1964م من مدرسة (جيش محمية عدن) العسكرية الخاصة بالتأهيل وتدريب أبناء ضباط جيش الاتحادي للجنوب العربي.
- ابتعث إلى بريطانيا، فالتحق بدورة عسكرية لدراسة المصطلحات العسكرية، ثم التحق بدورة عسكرية متخصصة لمدة عام ونصف، وفيها أحسن اللغة الإنجليزية، وتخرج سنة 1966م.
- عاد إلى مدينة عدن ثم ابتعث إلى القاهرة لدراسة عسكرية متخصصة على سلاح الدبابات حتى 1970م.
- في عام 1976م ابتعث إلى روسيا للدراسة المتخصصة في القيادة والأركان أربع سنوات.
- عمل قائداً لفصيلة مدرعات إلى أن تم الاستقلال سنة 1967م، وبعد الاستقلال عُين قائداً لسرية مدرعات في قاعدة (العند) في المحور الغربي للجنوب، ثم مديراً لمدرسة المدرعات، ثم أركان حرب سلاح المدرعات، ثم أركان حرب الكلية الحربية، ثم مديراً لدائرة تدريب القوات المسلحة.
- في سنة 1972م انتقل إلى محور (الضالع)، وعُين نائباً ثم قائداً لمحور (كرش)، وكان عضو لجنة وقف إطلاق النار، ورئيس اللجنة العسكرية في المباحثات الثنائية التالية للحرب مع الشمال، ثم استقر في مدينة عدن مديراً لإدارة التدريب في الجيش، مع مساعدته لرئيس الأركان العامة إدارياً، ثم رئيساً لدائرة الإمداد والتموين العسكري بعد سقوط حكم الرئيس سالم ربيع علي، وتولي عبد الفتاح إسماعيل الرئاسة.
- حين أبعد عبد الفتاح إسماعيل عن الحكم، وتولى الرئاسة خلفاً له الرئيس علي ناصر محمد؛ ظل في عمله أبان فترة صراع دموي ريفي في شمال اليمن بين النظام في شمال اليمن والجبهة المدعومة من نظام جنوب اليمن.
- وفي سنة 1983م، رُفي إلى درجة نائب لرئيس الأركان لشئون الإمداد والإدارة معنياً بالتنظيم وبناء الإدارة في الجيش، وكان رئيس لجنة التفاوض في صفقات التسليح مع الجانب السوفيتي، وتكوين الألوية العسكرية الحديثة.
- عمل مع زملائه على لملمة شمل الألوية العسكرية التي نزحت معهم إلى الشمال، وإعادة تجميعها إلى سبعة ألوية، والتنسيق مع السلطات في الشمال لترتيب أوضاعها مالياً وإدارياً، وأطلق عليها اسم ألوية الوحدة اليمنية. وظل في شمال اليمن حتى يوم 22 مايو 1990م، تاريخ تحقيق الوحدة اليمنية.
- عُين هادي قائداً لمحور البيضاء، وشارك في حرب 1994م وفي مايو 1994م صدر قرار رئيس الجمهورية بتعيينه وزيراً للدفاع.
- في 4/10/1994م صدر القرار الجمهوري بتعيينه نائباً لرئيس الجمهورية.
- تدرج في الترقيات العسكرية ابتداء بدرجة ضابط في جيش الجنوب العربي عام 1966م حتى رتبة الفريق عام 1997م.
- انتخب نائباً لرئيس حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم، وعيّن رئيساً للجنة العليا للاحتفالات.
- في 5-6-2011 فوضه الرئيس اليمني بإدارة البلاد خلال فترة علاجه في المملكة العربية السعودية بعد اصابات المت به بعد محاولة اغتياله من قبل أشخاص مجهولين وحتى عاد إلى ارض الوطن يوم 23-09-2011 .

- في 23-11-2011 تسلم بعض مهام رئاسة الجمهورية بعد توقيع الرئيس علي عبد الله صالح على المبادرة الخليجية التي تنص على تفويضه بعض صلاحياته لنائبه عبد ربه منصور هادي.

مجاهد أبو شوارب





مجاهد أبو شوارب

(1939 - 2004م)

كان الشيخ مجاهد بن يحيى أبو شوارب من أبرز شخصيات ثورة الجمهوريين عام 1962م الذين أطاحوا بالأئمة الزيديين ممن تولي حكم اليمن الشمالي لأكثر من ألف عام، فسميت بعدهم" الجمهورية العربية اليمنية"

لعب مجاهد دوراً مؤثراً- من موقعه كعسكري وسياسي- خلال التحديات التي أحاقت بجمهورية اليمن الشمالي في إطار نضالها من أجل إثبات ذاتها بوجه الملكيين المدعوين سعودياً، فضلاً عن دوره خلال أعوام الأزمة التي حدثت في الجمهورية اليمنية عقب تحقيق الوحدة اليمنية بين الشمال والجنوب عام 1990م وهو كشيخ يعد الرجل الثاني في قبائل حاشد التي تبسط نفوذها القبلي إلى جانب قبائل بكيل على المناطق الشمالية من اليمن منذ قرون.

وخلال الحرب اليمنية- السعودية عام 1934م قاتل أبو مجاهد- الشيخ يحيى- مع قبيلته حاشد في صف ولي العهد الملكي أحمد، وعندما وجد يحي في عام 1951م مقتولا في منطقة مجاورة تعود لمشائخ آخرين، كان أحمد حينها قد أصبح إماما على اليمن الشمالي، فأرسل حملة عسكرية إلى هناك لإلقاء القبض على الجناة، ولكن على الرغم من ذلك اشترك مجاهد عام 1959م مع شيخ آخر من حاشد في مخطط يستهدف الإطاحة بـ الإمام أحمد بعد عودته من إيطاليا التي كان يتلقى العلاج فيها. لكن تم إعدام من كانوا معه، فيما أعتقل مجاهد- وكان حينها شابا- وتم إيداعه السجن، فأمضى فترة الجس بدراسة الرياضيات، والجغرافية والتاريخ.

وبعد إطلاق سراحه، التحق مجاهد بالجيش، ثم أنخرط في العمل النضالي من أجل الجمهورية عند قيام ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962م التي أقصت الإمام محمد – الذي لم يمض على وفاة والده سوى أسبوع واحد فقط. وفي قرب السنوات الثمان التي نشبت بعد قيام الثورة بين الجمهوريين والملكيين، وتدعمها كلا من مصر والمملكة العربية السعودية بشكل كبير، قاد مجاهد القوات الجمهورية في كثير من المواجهات العسكرية العنيفة وفي إحدى المعارك اخترقت رصاصة كليته لتستقر بعدها أسفل البطن وعلى الرغم مما كانت تتسببه من ألم رفض مجاهد مرارا أن يقوم الطبيب بمجارحته لإزالتها بعد أن أخبروه أن العملية ربما تسبب له العقم. وفي شتاء 67-1968 لعب مجاهد دورا حاسما في معارك فك الحصار الملكي عن العاصمة صنعاء إذا أنه قام في شهر فبراير 1968م برفقة 2000 رجلا معززين بالدبابات بإجبار القوات المجلية على التخلي عن مواقعها في جبل عطان- غرب صنعاء تماما- ليكون ذلك بداية انهيار حصار السبعين يوما. ومن تلك اللحظة سيطر الجمهوريون على زمام الأمور وأصبحوا هم المتفوقون رغم أن القتال استمر لعامين آخرين، فاعترفت المملكة العربية السعودية عام 1970م بالنظام الجمهوري وأوقفت الدعم الذي كانت تقدمه للملكيين، وعام 1973م قام القاضي عبد الرحمن الأرياني رئيس مجلس الرئاسة بتعيين مجاهد قائدا للجيش، ومحافظا على محافظة حجة ذات الطبيعة الجبلية، والتي تقع شمال غرب صنعاء بمسافة 80 ميلا.. وما زال أهالي حجة يذكرونه بامتنان، إذا أنهم كانوا يعانون باستمرار من البلهارسيا، فقام مجاهد بتنظيم شبكة ضخ المياه العذبة من الأودية الواقعة أسفل الجبال الشاهقة، وبتلك الطريقة خلص الماء من القواقع التي كانت تعيش فيها يرقات البلهارسيا، وبعد انقلاب يونيو 1974م الأبيض كان مجاهد واحدا من 14 عضوا في مجلس القيادة فمن تم انتقائهم لاختيار القيادة اليمنية الجديدة من بينهم، وكان مجاهد يميل للرئاسة إلا أن الاختيار وقع على المقدم إبراهيم الحمدي، فيما تم تعيينه نائب رئيس مجلس الرئاسة الجديد ونائب القائد العام للجيش. في أكتوبر 1977م تم اغتيال الرئيس إبراهيم الحمدي، ثم أعقبه اغتيال خلفه أحمد الغشمي في يوليو العام التالي، وكان الكثير من مشائخ حاشد يتطلع لرؤية مجاهد على رأس الحكم، لكن في النهاية تم انتخاب الرئيس الحالي علي عبد الله صالح في 17 يوليو 1978م، وكان حينها برتبه مقدم، وهو الآن يحمل رتبة مشير. تم تعيين مجاهد وزيرا للداخلية، ونائبا لرئيس الوزراء بجانب نائبين آخرين، وقد حصل مرة أخرى على هذه المناصب بعد الوحدة بين الشمال والجنوب وقيام الجمهورية اليمنية في الثاني والعشرين من مايو 1990م. لقد بذل مجاهد كل ما بوسعه من اجل أن يحول دون نشوب الحرب التي اندلعت في أبريل 1994م بإعلان الانفصال في دولة جنوبية مستقلة عاصمتها عدن، لكن الحرب سرعان ما انتهت بسيطرة القوات على عدن، وفي ذلك العام تم تعيين مجاهد مستشارا خاصا للرئيس صالح، وهو المنصب الذي ظل فيه حتى وفاته. رحمه الله عليه

وتوفي إثر حادث سيارة في 17 نوفمبر 2004م عن عمر يناهز الخامسة والستين عاماً

سالم صالح محمد



سالم صالح محمد

سياسي يمني من مواليد 2 مايو 1947 في "قرية ضيئان"-"منطقة الحضارم"-يافع- اليمن.

تلقى تعليمه الإبتدائي والإعدادي والثانوي في مدينة عدن وفي مدينة تعز (1964-1965م).

إلتحق بـحركة "القوميين العرب" في يفاعته, وكان أحد مؤسسي حركة جنوب اليمن الثورية في عام 1963م والتي تحول اسمها في العام التالي إلى "المنظمة الثورية لأحرار جنوب اليمن المحتل" وهيه إحدى المنظمات السبع المكونة لـ"الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل"(1963م).

شارك في النضال الوطني التحرري ضد الاستعمار البريطاني في عدن والمحميات اليمنية الجنوبية حيث تولى مسؤولية القطاع الطلابي في عدن عام (1965م).

شارك في التحضير لسقوط المناطق بيد الجبهة القومية عام (1967م) خاصة منطقة "خنفر" محافظة أبين.

بعد نيل الاستقلال الوطني في 30 نوفمبر 1967م عين مأمورا للمديرية الغربية (منطقة يافع ومحافظة أبين ومحافظة لحج) (1969-1970).

شارك في جميع مؤتمرات التنظيم السياسي للجبهة القومية.

في عام 1970 عين مدير عام للإدارة العامة للتعاون والإصلاح الزراعي.

عام (1970-1975)عين سكرتير اللجنة السياسية للزراعة والإصلاح الزراعي التي كانت يرأسها رئيس الدولة وأنتخب في المؤتمر الخامس للجبهة القومية عام 1975م عضوا في اللجنة المركزية للتنظيم السياسي للجبهة القومية.

أنتخب بين عامي (1973-1975م) سكرتيرا عاما للمجلس اليمني للسلم والتضامن والصداقة مع الشعوب.

أنتخب بين عامي (1975-1979م) سكرتيرا للعلاقات الدولية (وزارة الخارجية) للتنظيم السياسي الموحد للجبهة القومية.

كان عضو اللجنة المركزية لـ"الحزب الإشتراكي اليمني" منذ تأسيسه عام (1975م) وعضوا في مكتبه السياسي منذ عام (1979م) وحصل على وسام الاستقلال من الدرجة الأولى عام 1981م.

(1979-1983م) وزيرا للخارجية في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (الشطر الجنوبي).
(1983-1986م) سكرتيرا لدائرة "الثقافة والإعلام" باللجنة المركزية للحزب الإشتراكي اليمني وعضوا في مكتبه السياسي.
(1986-1994م) أمينا عاما مساعدا للحزب الإشتراكي اليمني.
رأس جانب (الشطر الجنوبي) في "لجنة التنظيم السياسي" الوحدوية اليمنية منذ عام (1989م), وحصل عام (1990م) على وسام الثورة "ثورة 14 أكتوبر" لإسهاماته في قيام الثورة اليمنية.

أنتخب في عام 1990م عضوا في أول مجلس رئاسة في اليمن الموحد الجمهورية اليمنية، وأعيد انتخابه كعضو في مجلس الرئاسة اليمني بعد الانتخابات النيابية العامة عام 1993م.

كان خارج اليمن للعلاج عند اندلاع حرب صيف عام(1994م), وبذل مساعيه لوقفها ثم إضطر للبقاء خارج الوطن بعدها.

عاد إلى اليمن في يناير (2003م).

ويشغل حاليا 3 مناصب :

مستشار لرئيس الجمهورية منذ مايو (2003م).

صدر قرار جمهوري عام (2007م) قضى بتعينه رئيس لجنة متابعة وتقويم الظواهر الاجتماعية والسلبية وقرار جمهوري في نفس العام قضى بتعينه رئيس لجنة مناضلي وشهداء الثورة اليمنية بجانب منصبه كمستشار لرئيس الجمهورية.

له الكثير من الكتابات السياسية, وإسهامات ثقافية وأدبية وقد أصدر كتاب "حول بعض قضايا العمل الإيدلوجي" في عام (1983م) وكتابان في عام (2004م) وهما : "ذكريات وأحاديث عن النضال الوطني والوحدوي" و "متى يبدأ التعافي العربي

الاثنين، 25 يوليو 2011

إرادة الحياة

إرادة الحياة



إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر
وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الْحَيَـاةِ تَبَخَّـرَ في جَوِّهَـا وَانْدَثَـر
فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الْحَيَاةُ مِنْ صَفْعَـةِ العَـدَم المُنْتَصِر
كَذلِكَ قَالَـتْ لِـيَ الكَائِنَاتُ وَحَدّثَنـي رُوحُـهَا المُسْتَتِر
وَدَمدَمَتِ الرِّيحُ بَيْنَ الفِجَاجِ وَفَوْقَ الجِبَال وَتَحْتَ الشَّجَر
إذَا مَا طَمَحْـتُ إلِـى غَـايَةٍ رَكِبْتُ الْمُنَى وَنَسِيتُ الحَذَر
وَلَمْ أَتَجَنَّبْ وُعُـورَ الشِّعَـابِ وَلا كُبَّـةَ اللَّهَـبِ المُسْتَعِـر
وَمَنْ لا يُحِبّ صُعُودَ الجِبَـالِ يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر
فَعَجَّتْ بِقَلْبِي دِمَاءُ الشَّبَـابِ وَضَجَّتْ بِصَدْرِي رِيَاحٌ أُخَر
وَأَطْرَقْتُ ، أُصْغِي لِقَصْفِ الرُّعُودِ وَعَزْفِ الرِّيَاح وَوَقْعِ المَطَـر
وَقَالَتْ لِيَ الأَرْضُ - لَمَّا سَأَلْتُ : "أَيَـا أُمُّ هَلْ تَكْرَهِينَ البَشَر؟"
"أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ وَمَنْ يَسْتَلِـذُّ رُكُوبَ الخَطَـر
وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَـانَ وَيَقْنَعُ بِالعَيْـشِ عَيْشِ الحَجَر
هُوَ الكَوْنُ حَيٌّ ، يُحِـبُّ الحَيَاةَ وَيَحْتَقِرُ الْمَيْتَ مَهْمَا كَـبُر
فَلا الأُفْقُ يَحْضُنُ مَيْتَ الطُّيُورِ وَلا النَّحْلُ يَلْثِمُ مَيْتَ الزَّهَــر
وَلَـوْلا أُمُومَةُ قَلْبِي الرَّؤُوم لَمَا ضَمَّتِ المَيْتَ تِلْكَ الحُفَـر
فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الحَيَـاةُ مِنْ لَعْنَةِ العَـدَمِ المُنْتَصِـر!"
وفي لَيْلَةٍ مِنْ لَيَالِي الخَرِيفِ مُثَقَّلَـةٍ بِالأََسَـى وَالضَّجَـر
سَكِرْتُ بِهَا مِنْ ضِياءِ النُّجُومِ وَغَنَّيْتُ لِلْحُزْنِ حَتَّى سَكِـر
سَأَلْتُ الدُّجَى: هَلْ تُعِيدُ الْحَيَاةُ لِمَا أَذْبَلَتْـهُ رَبِيعَ العُمُـر؟
فَلَمْ تَتَكَلَّمْ شِفَـاهُ الظَّلامِ وَلَمْ تَتَرَنَّـمْ عَذَارَى السَّحَر
وَقَالَ لِيَ الْغَـابُ في رِقَّـةٍ مُحَبَّبـَةٍ مِثْلَ خَفْـقِ الْوَتَـر
يَجِيءُ الشِّتَاءُ ، شِتَاءُ الضَّبَابِ شِتَاءُ الثُّلُوجِ ، شِتَاءُ الْمَطَـر
فَيَنْطَفِىء السِّحْرُ ، سِحْرُ الغُصُونِ وَسِحْرُ الزُّهُورِ وَسِحْرُ الثَّمَر
وَسِحْرُ الْمَسَاءِ الشَّجِيِّ الوَدِيعِ وَسِحْرُ الْمُرُوجِ الشَّهِيّ العَطِر
وَتَهْوِي الْغُصُونُ وَأَوْرَاقُـهَا وَأَزْهَـارُ عَهْدٍ حَبِيبٍ نَضِـر
وَتَلْهُو بِهَا الرِّيحُ في كُلِّ وَادٍ وَيَدْفنُـهَا السَّيْـلُ أنَّى عَـبَر
وَيَفْنَى الجَمِيعُ كَحُلْمٍ بَدِيـعٍ تَأَلَّـقَ في مُهْجَـةٍ وَانْدَثَـر
وَتَبْقَى البُـذُورُ التي حُمِّلَـتْ ذَخِيـرَةَ عُمْرٍ جَمِـيلٍ غَـبَر
وَذِكْرَى فُصُول، وَرُؤْيَا حَيَاةٍ وَأَشْبَاح دُنْيَا تَلاشَتْ زُمَـر
مُعَانِقَـةً وَهْيَ تَحْـتَ الضَّبَابِ وَتَحْتَ الثُّلُوجِ وَتَحْـتَ الْمَدَر
لَطِيفَ الحَيَـاةِ الذي لا يُمَـلُّ وَقَلْبَ الرَّبِيعِ الشَّذِيِّ الخَضِر
وَحَالِمَـةً بِأَغَـانِـي الطُّيُـورِ وَعِطْرِ الزُّهُورِ وَطَعْمِ الثَّمَـر
وَمَا هُـوَ إِلاَّ كَخَفْـقِ الجَنَاحِ حَتَّـى نَمَا شَوْقُـهَا وَانْتَصَـر
فصدّعت الأرض من فوقـها وأبصرت الكون عذب الصور
وجـاءَ الربيـعُ بأنغامـه وأحلامـهِ وصِبـاهُ العطِـر
وقبلّـها قبـلاً في الشفـاه تعيد الشباب الذي قد غبـر
وقالَ لَهَا : قد مُنحـتِ الحياةَ وخُلّدتِ في نسلكِ الْمُدّخـر
وباركـكِ النـورُ فاستقبـلي شبابَ الحياةِ وخصبَ العُمر
ومن تعبـدُ النـورَ أحلامـهُ يباركهُ النـورُ أنّـى ظَهر
إليك الفضاء ، إليك الضيـاء إليك الثرى الحالِمِ الْمُزْدَهِر
إليك الجمال الذي لا يبيـد إليك الوجود الرحيب النضر
فميدي كما شئتِ فوق الحقول بِحلو الثمار وغـض الزهـر
وناجي النسيم وناجي الغيـوم وناجي النجوم وناجي القمـر
وناجـي الحيـاة وأشواقـها وفتنـة هذا الوجـود الأغـر
وشف الدجى عن جمال عميقٍ يشب الخيـال ويذكي الفكر
ومُدَّ عَلَى الْكَوْنِ سِحْرٌ غَرِيبٌ يُصَـرِّفُهُ سَـاحِـرٌ مُقْـتَدِر
وَضَاءَتْ شُمُوعُ النُّجُومِ الوِضَاء وَضَاعَ البَخُورُ ، بَخُورُ الزَّهَر
وَرَفْرَفَ رُوحٌ غَرِيبُ الجَمَالِ بِأَجْنِحَـةٍ مِنْ ضِيَاءِ الْقَمَـر
وَرَنَّ نَشِيدُ الْحَيَاةِ الْمُقَـدَّسِ في هَيْكَـلٍ حَالِمٍ قَدْ سُـحِر
وَأَعْلَنَ في الْكَوْنِ أَنَّ الطُّمُوحَ لَهِيبُ الْحَيَـاةِ وَرُوحُ الظَّفَـر
إِذَا طَمَحَتْ لِلْحَيَاةِ النُّفُوسُ فَلا بُدَّ أَنْ يَسْتَجِيبَ الْقَـدَرْ


اْبو القاسم الشابي

الجمعة، 15 يوليو 2011

لعبه رائعه جدًا !!!!!


لعبه رائعه جدًا !!!!!

1- أختر رقمك المفضل بين 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9

2- تأكد أنه الرقم المفضل لديك

3- أضرب الرقم بـ 3

4- ثم إجمع الرقم مع 3

5- و أضرب الرقم مجددا بـ 3

سيظهر لديكم رقم مؤلف من خانتين أو ثلاث ،

6- إجمع هذه الأرقام سويه بمعنى لو اصبح الناتج 82 عليك ان تجمع 2+8 = 10

والآن لتعرف من هى البلد الاولى في العالم شوف اي رقم طلع معك :

1 - امريكا
2 - كندا
3 – استراليا
4 سوريا
5 - السعودية
6 - لبنان
7 - روسيا
8 - السودان
9 -اليمن
10- فرنسا

ملاحظة : لا تحاول تكرار إختيار أرقام أخرى لأن اليمن اولاً و دائماً وابداً

الجمعة، 1 يوليو 2011

على محسن الأحمر






على محسن الأحمر

تاريخ الميلاد : 1364 هـ / 1945 م

ولد في قرية (بيت الأحمر)، في مديرية (سنحان)، في محافظة صنعاء

التحق بالكلية الحربية عام 1391هـ/1971م، وحصل منها على شهادة البكالريوس في العلوم العسكرية عام 1394هـ/1974م

ثم التحق بمعهد (الثلايا) في مدينة تعز، فحصل على شهادة قادة كتائب، كما حصل على زمالة الدكتوراه من أكاديمية (ناصر) العسكرية العليا في مدينة القاهرة سنة 1406هـ/ 1986م.

التحق بالجيش عام 1381هـ/ 1961م، في السرية الرابعة، وفي عام 1388هـ/ 1968م رقي من جندي إلى رتبة (ملازم أول)، وعقب حصوله على شهادة البكالريوس في العلوم العسكرية رقي إلى رتبة (نقيب)، وظل يترقى حتى وصل إلى رتبة (عميد).

عمل في المجال العسكري قائد سرية مشاة في معسكر (المغاوير)، ثم قائد سرية دبابات في اللواء الأول مدرع، ثم قائد كتيبة دبابات مستقلة في الكتيبة الرابعة، ثم أركان حرب اللواء أول مدرع.

وبعد إنشاء الفرقة الأولى مدرع عمل أركان حرب لهذه الفرقة، وقائد اللواء الأول فيها، ثم عُين قائدًا للمنطقة العسكرية الشمالية الغربية، وقائدًا للفرقة الأولى مدرع.

ومن خلال هذه الأعمال ساهم في الدفاع عن النظام الجمهوري في عدة جبهات، وفي الحرب التي دارت بين فلول الملكيين والجيش الجمهوري، والمعروفة بـ(حصار السبعين).

كما ساهم في تحديث وبناء القوات المسلحة، وتشكلت الفرقة الأولى مدرعات تحت قيادته، كما ساهم في استعادة تحقيق الوحدة اليمنية، من خلال عمله في عدد من اللجان الوحدوية، وبوقوفه ضد عناصر الانفصال في حرب عام 1414هـ/1994م، حيث كان قائدًا ميدانيًّا لجبهة عدن، كما عمل عضوًا في إعادة تنظيم ودمج القوات المسلحة التي كانت منقسمةً شطرين: أحدهما جمهورية في جنوب اليمن، والأخرى جمهورية في شمال اليمن، وتعين نائبًا لرئيس اللجنة العسكرية اليمنية السعودية المشتركة لمعالجة الاختلالات العسكرية والأمنية بين البلدين، ولحلِّ قضايا الحدود.
وفي المجال السياسي: عمل عضوًا في لجنة الحوار الوطني، التي عملت على صياغة (الميثاق الوطني)، وعضوًا في اللجنة الدائمة لحزب (المؤتمر الشعبي العام) لثلاث دورات متتالية، وعضوًا في لجنة الدفاع باللجنة الدائمة.

وفي المجال التعاوني والاجتماعي: عمل رئيسًا للمجلس المحلي للتطوير التعاوني لمديرية (سنحان) ثلاث دورات متتالية، ورئيسًا فخريًّا لجمعية (ذي جرة حِمْيَر) التعاونية الزراعية، وحل عددًا كبيرًا من القضايا الاجتماعية؛ مثل: مشكلات الثأر والاحتراب بين القبائل في مختلف مناطق الجمهورية، كما عمل نائبًا لرئيس لجنة إعادة الممتلكات التي أمَّمها (الحزب الاشتراكي اليمني) في المحافظات الجنوبية قبل الوحدة، وكذا معالجة مشكلات الإسكان في مدينة عدن، وتسكين الذي نقلوا بحكم أعمالهم من عدن إلى صنعاء بعد إعلان الوحدة اليمنية.

حصل على عدد من الأوسمة، منها: وسام الواجب، ووسام الشجاعة، ووسام الوحدة، ووسام 26 سبتمبر، ووسام الشرف، ووسام الخدمة، كما حصل على وسام من الملك (فهد بن عبدالعزيز).
عرف باهتماماته بتشجيع أعمال البر والخير، وصداقة العلماء، ومساعدة المحتاجين، ويعد من أبرز رجال الرئيس علي عبدالله صالح، وعضدًا له في نجاح الدولة وبسط نفوذها.

برز كرجل دولة قوي من أول عهد الرئيس علي عبدالله صالح، وعرف بالحسم حينما عمل على إفشال الانقلاب العسكري للحزب الناصري في اليمن بقيادة عيسى محمد سيف، قبل أن تمضي مائة يوم على تولي الرئيس علي عبدالله صالح، وحال دون استيلاء الانقلابيين على صنعاء حين كان الرئيس في زيارة لمدينة الحديدة ومعسكر خالد بن الوليد في محافظة تعز.

وكان صاحب الترجمة من أشد العسكريين الذين عملوا على التصدي للحركة العسكرية للجبهة الوطنية ذات الاتجاه الماركسي، في حروبها للاستيلاء على الحكم، عبر إسقاط مناطق الريف، من خلال حروب متفرقة بعد أن فشل الانقلاب الناصري سنة 1979م وحتى 1984م، وقاد المعارك التي دارت في محافظة صعدة خلال سبعين يومًا ضد الزعيم الشيعي (حسين بدر الدين الحوثي) الذي أعلن خروجه على الدولة، وحشد أنصاره لمواجهة الجيش

الأربعاء، 1 يونيو 2011

الشيخ صادق عبدالله الأحمر



الشيخ صادق عبدالله الأحمر
الشيخ صادق بن عبدالله بن حسين الاحمر شيخ مشائخ قبيلة حاشد اليمنية

ولد في 1956م في قرية الخمري التي تقع شمال غرب مدينة خمر في محافظة عمران

سنة 1997م ترشح لعضوية الدائرة (225) مديرية حوث وفاز بعضوية الدائرة للمرة الثالثة ليواصل العمل البرلماني حتى 2003م .

عين في شهر سبتمبر من عام 2005م عضواً في مجلس الشورى الغرفة الثانية . ويتزعم حالياً قبائل حاشد خلفاً لوالده بعد أن عقدت له حاشد البيعة بتاريخ 28/1/2008م في مدينة خمر

حيدر أبو بكر العطاس


حيدر أبو بكر العطاس

(مواليد 1939)

آخر رئيس وزراء لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الفترة 1986 إلى 1990. ولد بمدينة حريضة محافظة حضرموت.

حائز على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة القاهرة بمصر.

ساهم في تأسيس فرع حركة القوميين العرب بحضرموت 1960. وانضم إلى الجبهة القومية لتحرير الجنوب العربي المحتل منذ تأسيسها.

انتخب عضواً في اللجنة المركزية للتنظيم السياسي للجبهة القومية العام 1972، كما اُنتخب عضواً في اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني وفي المؤتمر الأول للحزب عضواً في المكتب السياسي، أعلى هيئة للحزب في فبراير 1985، ثم عين في منصب رئيس الوزراء. في فبراير/شباط 1986 انتخب رئيساً لهيئة مجلس الشعب الأعلى (منصب شرف).

عينه رئيس وزراء اليمن الرئيس علي عبد الله صالح بعد توحيد جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية مع الجمهورية العربية اليمنية عام 1990 ليشكلا اليمن الحالي. آخر رئيس للمجلس الرئاسي لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الفترة 1986 إلى 1990. العطاس شغل المنصب حتى 1994. وهو عضو في الحزب الاشتراكي اليمني.

قبل الوحدة، شغل العطاس منصب رئيس الوزراء (1985-1986) و رئيس المجلس الرئاسي لهيئة مجلس الشعب الأعلى (1986-1990) في ج.ي.د.ش. الجنوبية، ويصف البعض المنصب الأخير بالشرفي لكثرة الخلافات التي اشتعلت في المجلس الرئاسي.

وعندما عاودت عدن في جنوب اليمن الانفصال في مايو 1994، بتمويل سعودي، عمل العطاس رئيساً لوزراء جمهورية اليمن الديمقراطية الانفصالية حتى تم اخماد النزاع بعد شهرين.

الاثنين، 30 مايو 2011

عذراً


عذراً " إينشتاين " الشعوب هي المعادلة الأصعب
عذراً " نيوتن " عدن هي التي تجذبنا
عذراً " ديكارت " أنا يمني إذاً أنا موجود
عذراً " أديسون " تعز هي مصباح العالم
عذراً " روما " كل الطرق تؤدي الى صنعاء
عذراً " جوليت " اليمن هي حبيبتي و ستبقى كذلك إلى الأبد

الجمعة، 20 مايو 2011

الأحد، 15 مايو 2011



سألوني : إنت يمني ...؟
قلت : إي نعم وللأبد !
قالوا : يمني و تعشق هالبلد ؟
قلت : اللهم لا حسد !
قالوا : الشبل يماني صمد ...؟
قلت : ما عندنا أشبال حنا أصغرنا أســـــــد وأكبرنا يهز البلـــد..
قالـــوا: شبـــاب اليمن ولعوهـــا لهـــب...
قلـــت : الأرض غاليـــه مـــا تنبـــاع بذهـــب

الثلاثاء، 10 مايو 2011




ولا للى ينكر اهلة وناسه

لا هو ولد عرب ولاهو بعزوه

ردي الطبع من قل اصله

مثل اطرود اضباع على جيفه

ترد الحق وتطرد كل عله

خلك عزيز وانشد الهمه

وشد عزومي وانا لك فدوه

نشد الساس بقلب ومحبه

دونها والله نفسي ومالي كله

اثرنا اعزاز مانرضى المــــــــــــــــــــــــــــــــــذله

وحنا لك الخير ودونك والله

وقليل اصلة ما تردة نخوته

وغيرنا ايصفق مع كل شـــــــــــــــــــــيله

الأحد، 1 مايو 2011

ما أجملهم .. !!


ما أجمل الحلم عندما يداعب الايام ويرسم على صفحاتها أجمل اللحظات واسعدها

ما أجمل الحياه عندما تخلو من الاحباط و الإستسلام للقيود و الحزن والآلام

و ما أجمل الصمود امام موجاتها العاتيه وهي تصطدم بصخور الامل الصامدة

وكم هو جميل عندما يكون الحلم بعيون مستيقظه يملائها الامل و يحررها التفاؤل

عندما نحقق ذلك سنرى شعاع الامل وهو يسوق أمامها كتل شكلتها مخالب اليأس والتشاؤم وسنرى الحياه من زاويه الجمال ونرى كل مافيها غايه في الروعه والحسن يدعمنا ايماننا القوي بأن الحزن في هذه الحياه لا يستحق ان نضحي بسعادتنا من اجله
فدواليب الحياه لن تتوقف لحظه واحده من اجلنا واليوم الذي يرحل لن يعود ابدا ويبقى بصمه في صفحة الذكريات
والبصمه الحزينه تحرمنا حتى من جمال الذكريات

فلماذا لا نحاول جاهدين أن تكون ذكرياتنا ابتسامات تحمل بين طياتها رسايل الحب والسعاده والوفاء ؟

الأربعاء، 20 أبريل 2011

المرجله ... ماهي بكلمة وتنقال


المرجله ... ماهي بكلمة وتنقال



إذا المراجل لبسـة شمـاغ وعقـال

قـل للعـذارى يلبـسـن العمـايـم



ماعاد يفرق زول حرمـه ورجـال

دام الفعايـل تشبـه البعـض دايـم



المرجلـه ماهيـب كلمـة وتنقـال

وتروح ماراحـت هبـوب النسايـم



وإلا خشونة صوت أو رفع الأثقـال

أو رزة صـدور وفعـل الـزلايـم



ولاهي بعد مفتـاح موتـر وجـوال

وإلا ردى لسانـن حديثـه شتـايـم



المرجله شيمه عـن القيـل والقـال

رفيع نفـس و حـر بالجـو حايـم



المرجله عقـل وزن وزنـة جبـال

ودون العقـل وش فرقنـا والبهايـم



يامسندي لو مايل الوقت بـي مـال

ياولـد أبويـه ياعظيـم العـزايـم



يامعرّب الجدين من العـم والخـال

يانخـوة المفـزوع وقـت الهزايـم



المرجله ياخوي هي طولـة البـال

هي العزم هـي الصبـر فالظلايـم



فيهـا الكـرم عـزه دلـه وفنجـال

فيها الكرامة عن ردى الطبع شايـم



والدين لامنه خـذا القلـب منـزال

مشى طريق الحـق وابليـس نايـم



ومن لاعرف ربه في طيب الحـال

لابـد وقـت الضيـق بالهـم هايـم



حتى صلاتك مع جماعات ورجـال

في خيرهـا ياخـوي نعـم الغنايـم



ولامن نصف ليلك قم صفـي البـال

ياعظم أجـرك بيـن ساجـد وقايـم



ولامن رفع ربي له كـل الأعمـال

حسن الذكر لاقالـوا فـلان صايـم



وخلك شريف القصد ياطيب الفـال

سـوء المقاصـد فالبيـوت الهدايـم



واحذر تبيع النفس في درب الأنذال

وتتبع خـوي إبليـس راع النمايـم



النفس خيـل لـك إذا كنـت خيـال

ومن لاقوى نفسـه قوتـه الهزايـم



ولا صرت ماتدري لويش أنت رجال

والله خسـارة فيـك ذبـح التمايـم

الجمعة، 15 أبريل 2011

أكبر مكتبة أغاني للثورة اليمنية mp3


أكبر مكتبة أغاني للثورة اليمنية mp3



][: كل عامل كل جندي قال يسقط النظام :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=294

][: ارحل :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=300

][: يــــا صــــبـر :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=301

][: ارحــــــل :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=296

][: الزفــــــة :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=297

][: الشـــعـــب :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=298

][: بقية الأناشيد للألبوم :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=299

][: شـــعــــارات :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=302

][: جــمهــور يــــه :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=303

][: من إين لأبوه :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=304

][: فائق الشكر :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=305

][: من اجلك يابلادي :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=306

][: سلمية :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=307

][:. ياشبان بلادي .:][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=308

][: كافي علي كافي لا توقع قذافي :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=309

][: بكتب آسمك يابلادي :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=310

][: يعيش الشعب و يسقط النظام :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=311

][: أحــرار :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=312

][: إرحــــل :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=313

][:. انشودة : إلا اليمـــن .:][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=314

][: يمانـــYMANOONـــون :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=315

][: يا مسيلات الدموع :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=316

][: يمانيون يا أحـــرار:][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=317

][: إفعل ما شئت :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=318

][: ياشعبنا الحر واصل :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=319

][: هو الشعب :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=320

][: شهــــــــداء الثـــــــورة :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=321

][: اليمن أرض الحضارة :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=322

][: برع :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=323

][: صـولة الإيمان :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=324

][: ياجبــآل :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=325

][: آشمخ برآسك :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=326

][: الدين واحد :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=327

][: كلما زدنا شهيد :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=328

][: جيش اليمن :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=329

][: يا جيشنا :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=330

][: صوت الولاء :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=331

][: لو أن دمي :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=३३२

][: يا عز يا ذلة :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=333

][: آرض اليمن لي حبيبه :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=334

][: إذا الشعب يوما ً أردا الحيآة :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=335

][: اشرقي شمس العدالة :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=336

][: إرحل :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=337

][: يا ثوار :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=338

][: ياللي بتعادينا :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=339

][: عاهدنا الله :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=340

][: لبيك يا يمن الحضارة :][
http://link.talk4fun.net/ads2.php?catid=&id=३४१


جميع الاناشيد على مجلدات للتحميل

المجلد الاول
http://www.mediafire.com/?n219ncuy47jdjk9
المجلد الثاني
http://www.mediafire.com/?1q5s81ig3oesdlh
المجلد الثالث
http://www.mediafire.com/?yfdhn1en9hfdl6e
المجلد الرابع
http://www.mediafire.com/?9aybulc856fd7lm


الجمعة، 1 أبريل 2011

سجل مكانك في التاريخ يا قلم


سجل مكانك في التاريخ يا قلم

فها هنا تبعث الأجيال والأمم

هنا القلوب الأبيات التي اتحدت

هنا الأحباء هنا القربى هنا الرحم

هنا العروبة في ابطالها وثبت

هنا الاءباء هنا العلياء هنا الشيم

هنا الكواكب كانت في مقابرها

واليوم تشرق للدنيا وتبتسم

هنا البراكين هبت من مضا جعها

تطغى وتكتسح الطاغي وتلتهم

لسنا من ايقوظوها من مراقدها

الظلم ايقظها والسخط والأ لم

شعب تفلت من اغلال قاهره

حرا فا جفل عنه الظلم والظلم

نبا عن السجن ثم ارتد يهدمه

كيلا يكبل فيه بعده قدم

ان القيود التي كانت على قدمي

صارت سها مها من السجان تنتظم

ان الأنين الذي كنا نردده

سرا صيحه تصغى لها الأمم

والحق يبدا في اهات مكتئب

وينتهي بزئير ملؤه النقم

والشعب لو كان حي ما استخف

به فردا ولا عاث فيه الظالم النهم

ان الغزات وان كانو جبابرة

لهم قلوب من الأطفال تنهزم

كتبها الشاعر اليمني الشهيد محمد محمود الزبيري

فيصل بن شملان



فيصل بن شملان

(1934 - 2010م )

المهندس / فيصل عثمان بن شملان من الشخصيات السياسية اليمنية البارزة وكان قد ترشح في العام 2006 للانتخابات الرئاسية عن التكتل المعارض في اللقاء المشترك, في ثاني انتخابات رئاسية تشهدها اليمن.

ولد بن شملان في منطقة السويري بمحافظة حضرموت عام 1934م, ودرس في المدرسة الوسطى بغيل باوزير ثم توجه إلى جمهورية السودان حيث درس الثانوية, وتخرج في جامعة كينجستون في بريطانيا تخصص هندسة مدنية.

عمل وزيراً للأشغال العامة والمواصلات عام 67م في حكومة قحطان الشعبي, ورئيسا تنفيذيا للهيئة العامة للقوى الكهربائية عام 69م, ومديرا تنفيذيا لمصفاة عدن عام 77م, بالإضافة إلى عضويته في مجلس الشعب الأعلى حتى قيام الوحدة 71-90م.

وعمل بن شملان مديرا لإدارة التسويق النفطي في وزارة النفط 91-92م, وعين وزيراً للنفط عام94م واستقال في مارس 95م, كما عمل عضوا في مجلس النواب بعد الوحدة من 90 إلى أن قدم استقالته احتجاجاً على تمديد المجلس لنفسه سنتين إضافيتين ورفض بعدها الترشح عام 2003م.

أدار مصفاة عدن بعد انسحاب بريطانيا, وحفل بسجل مهني ونظيف طوال حياته العملية وأدائه الوظيفي. وهو متزوج ولديه ولد وأربع بنات.

الجمعة، 18 مارس 2011

يا عمـــــري




( يا عمـــــري )


عنوان لرواية قد تفوق في روعتها كل أساطير الحب والغرام

وقصيدة حب

ما زالت تؤلف وتكتب

بقلم الهوى

وعلى ورق العشق

سيروي لنا بعض فصولها ( الوفاء )

سندمن قرائتها كل صباح من خلال صحف ( الاخلاص )

وسنشاهد جزء من حلقاتها على قنوات ( الشوق )

ستسحر الألباب ببريقها الامع

رواية عمادها ( الصدق ) وتلك الجمله ( أحببتك .. وأحبك .. وسأحبك للأبد ) بما تحمله فعلا من ترجمات ومعاني ..

وربما لن نشهد نهايتها أبدا لان أبطالها أو بطليها يتعشمان استمرارها وبقائها حتى لما بعد نهاية عمرهما على هذه البسيطه ، وان لم يكن ذلك مقدرا ومتاحا فلتكن نهايتها ( الموت )

قصيدة كل أعمدتها وتفاصيلها مستمده ومأخوذه من كل ( الحب ) الممنوح لدى كل البشر .. فلقد استطاعت وبجداره أن تستعير وتستنبط كل المشاعر والأحاسيس الجميله عند كل بني البشر .. منذ خلق الانسان وحتى يومنا هذا ..

تماما كما كان أبونا آدم عليه السلام أجمل انسان خلقه الله سبحانه ،، ومن جماله أخذ نبي الله يوسف عليه السلام ( النصف ) والبقيه توزعت على من بقي .

ها قد كتبت مقدمة الروايه وأعلنت افتتاحية القصيده .. وسأترككم لاستنشاق بعض عبيرها ،، والتلذذ بالتهام تفاصيلها .. والغوص في بحور ذلك ( الخيال الواقع )

وصدقوني لو قلت لكم بانه مهما حاولتم خوض غمار ذلك البحر والسباحه فيه للوصول الى شواطئه ،، والغوص الى أعماقه في محاولة للوصول الى قعره فلن تستطيعوا ذلك وأن ذلك هو المستحيل بعينه ..

لسبب بسيط ألا وهو أن كل فرد منا لايمثل الا جزءا بسيطا ويكاد لا يذكر أمام عظمة ذلك الحب وروعته .

الاثنين، 7 مارس 2011

مسكت القلم لكتابة همومي .. فبكي القلم قبل أن تبكي عيوني


في ليله من اليالي الحزينه .. و في ركن من أركان غرفتي المظلمه .. مسكت قلمي لأخط همومي و أحزاني

فإذا بقلمي يسقط مني و يهرب عني .. فسعيت له لأسترده .. فإذا به يهرب عني و عن أصابع يدي الراجفه

فتعجبت .. وسألته : ألا يا قلمي المسكين .. أتهرب مني أم من قدري الحزين ؟

فأجابني بصوت يعلوه الحزن والأسي : سيدي .. تعبت من كتابة معاناتك و معانقة هموم الأخرين

ابتسمت .. و قلت له : يا قلمي الحزين أنترك جراحنا و أحزاننا دون البوح بها ؟

قال:اذهب و بوح بما في أعماق قلبك لأنسان أعز لك من الروح بدلاً من تعذيب نفسك .. و تعذيب من ليس له قلب و لا روح

سألته : و إذا كانت هذه الجراح بسبب إنسان هو لي أعز من الروح .. فلمن أبوح ؟

فتجهم قلمي حيرة .. و أسقط بوجهه علي ورقتي البيضاء فأخذته و تملكته و هو صامتاً .. فإعتقدت أنه قد رضخ لي و سيساعدني في كتابة خاطرتي

فإذا بالحبر يخرج من قلمي متدفقاً .. فتعجبت و نظرت اليه قائلاً : ماذا تعني ؟

قال : سيدي انني بلا قلب و لا روح .. أتريد أن أخط أحزان قلبك و لا أبكي فؤادك المجروح ؟

فمسكت قلمي و كتبت .. "مسكت القلم لكتابة همومي .. فبكي القلم قبل أن تبكي عيوني"

الخميس، 3 مارس 2011

هذا أنا و هذا أنت


في ليلة تتلألأ بالنجوم كنت أنظر الى السماء و أتأملها عندما ..

سمعت صوتهُ يناديني من بعيد, .. الصوت يقترب من ناحية الاشجار و رأيته قادماً نحوي

كلما إقترب كلما ازداد قلبي بالخفقان و أنا في مكاني متجمدة هل ما أراه واقع أم خيال؟

يقترب منى و قلبي مازال يخفق بسرعه من شدة الخوف .. أخاف ان ألامس خياله فلا أستطيع تركه .

خياله الذى تمنيته طوال أيامي ها هو أمامي يمسك يدي و ينظر الى عيني

أمسك يدي و بدأنا بالسير ثم الجري بعيداً بعيداً حتى وصلنا إلي ربوة عاليه مغطاه بالزهور البيضاء و الحمراء و الزهرية و تغطينا السماء المليئة بالنجوم

كان معي فعلاً .. كان حقيقةً و ليس وهماً أو حلماً

كان يتكلم بقلبه و ليس بشفاهه

يهمس قلبه بكلمة واحدة لا غير ليتردد صداها فى حنايا قلبي

أحبك
أحبك
أحبك

يالله كم أود أن أحتضنه و كم أتمنى أن تموت الساعات و الدقائق و يظل معي للأبد .

و نحن نراقب النجوم رأيت شهاب يسقط من السماء فتمنيت أمنيه .. و بعد لحظات تحققت

و إذ بفرس مجنح يظهر من بين السحاب .. هبط على الربوة و تقدمنا نحوه

أخذني أميري و فارسي على ظهر الحصان و حلقنا في السماء بين النجوم و أوصلنا الحصان إلي عالم جميل و أخذنا نرقص و نرقص على أصوات الموسيقى الحالمة و أضواء الشموع الذهبية

تحولنا إلي أطفال صغار في عالم ملئ بالاشجار والورود نمرح و نجري وسط البساتين

تأرجحنا على الأرجوحة كعصافير صغيرة تتعلم الطيران .. ثم ركبنا ذلك الزورق الزجاجي و عبرنا البحيرة مع الأوز

عدنا الى ربوتنا المزدهرة تحت النجوم و مازال قلبه يردد ..

أحبك
أحبك
أحبك

ثم ذهب حبيبي على فرسه المجنح و هو يبتسم و عينيه غارقة بالدموع كأنه يخبرني بأنه سيأتي مرة أخري عن قريب

وإنتهى ذلك الحلم .. تاركاً لمسة عشق في قلبي

هذا أنا و هذا أنت .. يفصلنا الهواء و تبعدنا المسافات

أنا و أنت يا حبيبي .. كالأرض تعشق السماء و لا تستطيع إحتضانها