آخر المواضيع

أهــــــلا وسهـــــــلا بالجميع
حللتم أهلا ونزلتم سهلا

أتمنى من الله ثم منكم أن تكون الزياره مستمره وألا تنقطع ، فبتواصلكم المستمر معي ، ستستمر هذه الحكايه باذن الله ...




بحث

الأربعاء، 19 فبراير 2014

أشهر 7 عوالم خيالية

أشهر 7 عوالم خيالية 


عالمنا المعاصر ..على الرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي الذي يغزوه...ويدخل في شتى إحتياجتنا اليومية..ولكنه عالم ليس ساحراً لنا..ليس جذاباً بالنسبة لقلوبنا فنجد أنفسنا أحيانا ..ننظر إلى النجوم.. لعل هناك عالم آخر وراء النجوم بعيداً عن زحام هذا العالم وشدة واقعيته المملة..
ولهذا فنميل معظمنا إلى مشاهدة أفلام الفانتازيا التي تحوي عوالم خارقة لطبيعة عالمنا..ليس بها قوانين عالمنا..ربما يجد بعضنا مما يهوي الخيال الراحة والعزاء لنفسه في مشاهدة تلك العوالم السحرية بعد يوم شاق في هذا العالم الصاخب... وهنا في هذا الموضوع ..سنسافر معكم ..إلى أشهر العوالم والبلاد الخيالية التي قرأنا عنها في الكتب أو شاهدناها من خلال الشاشة..

1- أرض العجائب - Wonderland

من تأليف الكاتب الشهير"لويس كارل"




من أشهر عوالم الفانتازيا التي أخذتنا إلى مغامرات خيالية ظلت معنا منذ الطفولة حتى الآن..ذلك العالم الغريب العجيب الذي يخالف كل ما هو طبيعي في عالمنا ..يضرب بقوانين الفيزياء والطبيعة عرض الحائط..فتجد نفسك في عالم بعيد الطريق الوحيد إليه هو .."جحر ارنب!"..
بطلة هذا العالم هي "أليس" التي كانت في العاشرة من عمرها ، عندما ذهبت إلى بلاد العجائب التي لا يعرف أحد مكانها ، وكانت جدتها قد حدثتها عنها بقولها : كل شئ في بلاد العجائب غريب .. عجيب ولا يصدقه العقل ..
فعندما شاهدت في حديقتها أرنباً يلبس ملابس فاخرة وفي يده ساعه وأخذ يجري هنا وهناك ويصيح :أنا تأخرت..أنا تأخرت ! ذهبت وراءه تجري لتلحق به مندهشه من هذا الأرنب الذي يتكلم كالبشر..فدخلت وراءه إلى جحر الارنب ..لتتوالى الأحداث..وتدخل إلى هذا العالم الغريب ..تقابل أشخاصاً وكائنات غريبة..صانع القبعات..القط الذي يختفي..التوأمين..الملكة البيضاء الطيبة والملكة الحمراء الشريرة التي تملك جيشاً من ورق الكوتيشنة
أنها "أرض العجائب"!

2- أرض أبداً - Neverland




عالم آخر من الخيال ..أستحوذ على عقول الصغار عندما تم إنتاج مسلسل الكارتون في عام 1991م وكان المؤلف الاصلي لها "جيمس ماثيو باري"
أرض أبداً..هي عالم حيث الأطفال لا تكبر ابداً..هي موطن للجنيات الطيبة مثل "تينكر بيل" وكذلك فيها البطل الأسطوري لهذا لعالم"بيتر بان" الفتى الطائر الذي لا يكبر أبداً ..وهو يقود مجموعة من الاطفال الضائعين الذين ذهبوا منذ مئات السنين إلى أرض أبداً ولم يرجعوا إلى عالمنا مة اخرى..ولهذا ظلوا اطفالاً وتم تسميتهم"بالاطفال الضائعين" هناك ايضاً..القراصنة الأشرار بقيادة القبطان" هوك" والذي يحارب دائما "بيتر بان"




أما أبطال هذه القصة من عالمنا.. هم الطفلة"ويندي" وأخوتها "جون" و"مايكل" من عائلة "دارلنج" والذين يقطنون في لـندن في أحد القصور في بـدايـات الـتسـعينـات وتحدث مشاكل كبيرة بين الاب والام تجاه "ويندي" التي أصبحت في سن المراهقةو مع ذلك فما زالت تقرأ القصص الخيالية مثل بيتر بان الولد الذي يطير ويعيش في أرض الأحلام مع الأولاد التائهون والهنود الحمر وحوريـات البحر القراصنة بزعامة الشرير هوك والذي قطع يده بيتر بان التي تقصها على اخوتها "جون" و"مايكل" الذين تأثروا بالقصة وأصبحوا يطبقونها و هنـا قرر الاب "جورج" ان ويندي لابد ان تكبر ويجب أن يكون لديها غرفتها المستقلة بينما كانت ويندي لا تريد ان تكبر وكانت تريد ان تعيش طفولتها للابد دون تحمل مسئولية.. وأثناء خروج الاب والام لحضور إحدى الحفـلات وبينمـا كـانوا الأولاد نائمون ظهر بيتر بـان بصحبة "تينكربيـل" ودخل من خلال النافذة ليلاحق "ظـلـه" !! و هنـا استيقظت "ويندي" لتكتشف ان بيتربـان حقيقة وليس خيال وساعدته على خياطة "ظله" و عـرف بيتـربـان قصـة خلافات ويندي مع عائلتها وعرض عليها ان تذهب معه إلى "أرض الاحـلام - نيـفرلانـد" ولكن ويندي ترددت كثيرا وبـعد مداولات قررت ويندي واخوتها ان يعيشوا في أرض أحلام حتى لا يكبروا ابدا...
ولكن عادت "ويندي " وأخوتها في النهاية إلى عالمنا..وودعت "بيتر بان" فقد قررت أنها يجب أن تكبر..ولا يمكن أن تعيش طفلة إلى الأبد..!


3- أرض"هوجورتس" - بلدة هوغسميد




في القصة الأسطورية الاشهر على الإطلاق..في رواية "هاري بوتر" نجد أن هوغوورتس هوغوورتس هي قلعة خيالية قديمة تقع في منطقة جبلية في إنجلترا قرب بلدة سحرية خيالية هي هوغسميد.
وهي مدرسة السحر الوحيدة في بريطانيا لتدريب الأشخاص ذوي القدرات السحرية، وتخريج سحرة وساحرات على درجة عالية من الآهلية والتخصص السحري. تعمل هذه المدرسة كمدرسة ثانوية ومدرسة داخلية في الوقت عينه، وتستضيف التلامذة من سن إحدى عشرة سنة إلى ثماني عشرة سنة، خلال سبع سنوات دراسية. هناك مدارس سحرية أخرى ذُكرت في الرواية كمدرسة بوباتون السحرية التي تقع في فرنسا، ومعهد دارمسترانغ السحري الذي يقع في مكان غير معروف يُعتقد أنه بلغاريا أو منطقة في مركز أوروبا الشرقية، وظهرت هاتان المدرستان في الكتاب الرابع هاري بوتر وكأس النار. وتقترح رولنغ وجود مدرسة سحرية أخرى في أمريكا الشمالية هي معهد سايلم للساحرات، مما يدعم إشارات الرواية إلى حريق الساحرات الكبير في القرون الوسطى. تمتلك القلعة أراضي شديدة الإتساع، فلديها بحيرة جبلية، وغابة كبيرة جداً ومعقدة تدعى "الغابة المحرمة" بسبب تحريم دخولها على الطلاب لوجود مخلوقات سحرية مخيفة وخطرة فيها، ولسهولة ضياعهم داخلها. كما تمتلك القلعة عدداً من بيوت حفظ النباتات، وعدداً كبيراً من المباني الإضافية الملحقة، ومقبرة، وملعب كويدتش كامل الحجم.
المكان المأهول الأقرب إلى القلعة هي بلدة هوغسميد حيث أنها محطة لزوار المدرسة، وأقرب نقطة إلى محطة القطار، كما أنها المكان الذي يزوره تلاميذ هوغوورتس في إجازاتهم.




لا يمكن لأحد أن يرى غير السحرة المدرسة أو أياً من منشآتها، ولا تظهر أبداً على خرائطهم كغالبية أماكن السحرة، فهي مسحورة ضد الكشف، وإذا حدث أن اقترب عامي من مكانها بشكل أو بآخر فإنه سيرى مبنى قديماً متهدماً، وعليه لافتة للهدم.


4- عالم أوز" OZZ"



عالم "أوز" ظهر في القصة الخيالية"ساحرات أوز" او"ساحر أوز" وهي أرض عجيبة ..جميلة ..مليئة بالألوان..ويسكنها الاقزام ..وبعض الكائنات العجيبة . بطلة هذا العالم من عالمنا هذا المره هي الفتاه "دروروثي" وهي بنت تعيش في مزرعة في كانساس تقرر الهرب لأن موظفة البلدة الشريرة تريد التخلص من كلبها توتو، وفي طريقها تقابل رجلا عجوزا جوالا يقنعها بالعودة، ولكنها تعلق في إعصار ولم تستطع ان تفتح الملجأ فدخلت البيت الذي حملته الرياح.
يسقط البيت في أرض أوز العجيبة وفرح سكانها بها لأن البيت سقط بالخطأ على ساحرة الشرق الشريرة التي كانت ترعبهم وقتلها، وعندما تطلب منهم معرفة طريق العودة تخبرها ساحرة الشمال الطيبة عن ساحر أوز الذي يمكن أن يحقق لها أمنيتها، وفي طريقها تقابل فزاعة يريد عقلا ورجل صفيح يريد قلبا، وأسدا يريد ان يكون شجاعا، فتأخذهم معهم على امل ان يحقق الساحر امانيهم، بينما تحاول أن تتجنب ساحرة الغرب الشريرة والتي تحاول الانتقام لمقتل أختها.


5- قارة أطلانتس "Atlantis"




يسعى الإنسان دائما إلى المثالية ..يتمنى دوماً أن يعثر على تلك المدينة الفاضلة المثالية التي يعيش سكانها في سلام دائم..فلا حروب ولا ظم ولا مجاعات ولا كوارث..وليس هناك تمييز عنصري أو طبقي فيها أبداً..الجميع سعداء..
هذا ما تكلم عنه "أفلاطون" في كتابه عن"المدينة الفاضلة" ولعلَّ أبرز ما سرده أفلاطون عن شعب اطلانتس تطورهم في الهندسة والري حيث كانوا يبنون ثلاث حلقات دائرية الشكل تلف المعابد و المباني اضافةً الى سهول مستطيلة الشكل و شبكات ري متقدمة. تصور الفلاسفه تلك المدنيه على انها تجمع كل الفضائل الحسنه فى الانسان
الخير -الايمان-العلم-اتقان العمل -الحب-العطاء-العطف-السعاده الى اخر هذه الصفات..
لكن لا احد يعلم هل هي حقيقية فعلا..أم انها أرض خيالية ؟


6- مملكة "نارنيا" - The Chronicles of Narnia




"عالم نارنيا" كان وراء خزانة ملابس!




تدور مجريات القصة أثناء الحرب العالمية الثانية، يصل فيها أربعة أشقاء إلى عالم مملكة نارنيا السحري، عبر بوابة خلفية بخزانتهم السحرية. يكتشفون هناك أرض نارنيا الساحرة التي تتعايش فيها بسلام وحوش ناطقة، وأقزام، وآلهة رومانية قديمة، وعمالقة، لكن هذه الأرض الجميلة أصابتها لعنة جعلتها تعيش شتاءً دائماً، صبتها عليها الساحرة البيضاء الشريرة جاديس. يخوضون، بمساعدة مرشدهم الروحي الأسد آسلان، معركة ضارية، يقهرون بعدها الساحرة ويفكون لعنتها عن مملكة نارنيا.


7- الأرض الوسطى




نسمع عن هذه الأرض الخيالية في أكثر الروايات الخيالية تشويقاً.."سيد الخواتم" The Lord of the Rings




تقع أحداث سيد الخواتم في أرض تدعى الأرض الوسطى. تحكي القصة عن شعوب مثل الهوبيت، البشر والأقزام والسحرة والأورك والآلف وغيرها، وتتمحور حول خاتم السلطة الذي صنعه سيد الظلام سورون. تتقدم القصة بدءاً من المقاطعة، عبر الأرض الوسطى متتبعة حملات حرب الخاتم .

الأحد، 16 فبراير 2014

أكثر 10 متاحف مرعبة في العالم

أكثر 10 متاحف مرعبة في العالم



 يذهب الناس عادة إلى المتاحف للتعلم أو لتقدير الجمال أو لمعرفة التاريخ ..
لكن في هذه المتاحف التي سنعرضها لكم .. الامر مختلف تماماً.
فيمكن أن تسبب تلك المتاحف صرخات من الرعب أو كوابيس مخيفة!
فكل متحف من تلك المتاحف يحتوي على معروضات تصلح لتكون دُمى مصممة لأفلام الرعب, ما عدا إنها جميعاً حقيقية!
فإذا أردت أن تزور تلك المتاحف المخيفة ..فعليك أولاً أن تتحلى بالكثير من الشجاعة..


فلنبدأ جولتنا ..


1- متحف الموت- لوس أنجليس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية
The Museum of Death- Los Angeles, California, USA

 



- هذا المتحف بمثابة منزل لأكبر المجموعات من الأعمال الفنية التي قام بها القتلة المحترفين.
فهناك صور فعلية للجرائم البشعة,والجثث, التي ربما ستجعلك تريد الغثيان ! هناك ايضاً معروضات لحوادث السيارات البشعة,التي ربما تجعلك لا تريد ركوب سيارة مرة أخرى .هناك غرف ممتلئة بالأمتعة الشخصية الجنائزية والجثث المحنطة , وصور لعمليات الإعدام, ومعروضات تبرز قضايا قتل مختلفة بشكل تخطيطي , وكذلك غرفة تعرض الموت بالانتحار..


2- متحف الدمى المتكلمة من بطنها - ميتشيل، كنتاكي، الولايات المتحدة الأمريكية
The Vent Haven Ventriloquist Museum- Fort Mitchell, Kentucky, USA


- إن الدمى المتكلمة من بطنها تبدو حقاً كنوع من الفن الهابط ,فيعيدنا ذلك إلى أيام كرنفالات الإستعراض المسرحي القديم. ولكن إن اخذت نظرة عن قرب من تلك الدمى , فإنك ستشعر حقاً أنها في شدة الخوف, وكأن شخصاً ما قد أخذ حياتهم وتملكهم ! فإذا كانت دمية واحدة يمكن أن تبث الرعب بنظرتها إليك وإبتسامتها الغريبة ,فماذا ستفعل مع 700 دمية في هذا المتحف ؟! فسترى صفوفاً متراصة من الدمى الخشبية المنحوتة,بملامحها البارزة تجلس كل منها على تلك الكراسي محدقة إليك بعيون شاغرة متابعة لكم أينما تذهبون في كل انحاء المتحف , وكأنهم يريدون تنويمك مغناطيسياً.
- هذا المتحف هو المتحف الوحيد من نوعه لعرض الدمى المتكلمة من البطن!


3- متحف المومياوات في Guanajuanto - المكسيك
Museum of the Mummies- Guanajuato, Mexico




هذا المتحف غريب ومحزن في نفس الوقت ,يوجد في بلدة Guanajuanto في المكسيك. سترى في هذا المتحف 111 جسداً محنطاً من أجسام الرجال والنساء والأطفال , مع أفواههم المفتوحة بشكل مخيف ,وكأنهم يصرخون صرخات أبدية الحقيقة أن هذه المومياوات تعود لإناس قد أُصيبوا بمرض الكوليرا في الوقت الذي تفشى في تلك البلاد في عام 1833 .ومن أجل مساعدة البلدة والتخلص من الجثث تم فرض مبلغ من المال يبلغ 170 بيزو على كل أسرة من أجل دفن أحبائهم تحت الأرض بطريقة لائقة نظراً لعدم وجود عمال أو أموال كافية,وبالفعل دفع الأثرياء هذا المبلغ بينما لم يتمكن بقية السكان من تسديدة مما جعل الدولة تقوم بتحنيط جثث عائلتهم وتضعها تحت الارض. فيمكنك الآن أن ترى أمهات,وأطفال رضع وأجنة ونساء حوامل سقطوا نتيجة الإصابة بالكوليرا .وبعدها بفترة طويلة تم استخراج 90 % من هذه الجثث وتعتبر الآن مزاراً سياحياً بارزاً.


4- متحف دوبوترين -بارس - فرنسا
Musee Dupuytren- Paris, France




هذا المتحف غريب للغاية , ويوجد في باريس, ويحوي هذا المتحف العديد من الأمثلة الواقعية على التشوهات الطبية
وقد تم إفتتاح هذا المتحف في عام 1835م , من قِبل عالم تشريحي و جراج مشهور من باريس ,والذي يقوم بتجميع الأجنة المشوهة والتالفة والهياكل العظمية والأعضاء البشرية لوضعها في هذا المتحف. هذه المجموعة المروعة من المواد البشرية تقدر بحوالي 6,000 ,وتشمل أوعية وبرطمانات تحتوي على سوائل بها الاجزاء البشرية المشوهة ,والرضع, والتوائم الملتصقة , وهناك نماذج من الشمع لرؤوس بشرية بها عيوب خلقية غريبة , وهناك أيضاً أوعية بها عقول بشرية محفوطة في الكحول !


5- متحف الطب النفسي - St. Joseph, Missouri, USA
The Glore Psychiatric Museum- St. Joseph, Missouri, USA




ستجد نفسك تشعر بالخطر والحذر لدى دخولك من أبواب هذا المتحف !
متحف الطب النفسي تم إفتتاحه عام 1968م في مستشفى للأمراض العقلية..
إذا زرت هذا المتحف, ستشعر بالكآبة التي تتخلل جدارنه وتجوب ممراته, وربما تسمع صرخات أولئك الذين كانوا محتجزين هناك منذ وقت طويل , وكانوا يتعرضون لاغرب انواع العلاجات التي جعلتهم بالفعل "مجانين" يريدون الهروب من جدران هذا السجن الطبي!
فتخيل عزيزي القاريء أن المرضى كانوا يربطون في "عجلة الهامستر العملاقة" والتي تدور بهم حوالي 48 ساعة دون توقف .



وكان البعض الآخر يتم وضعهم على" الكرسي المهديء للأعصاب " لمدة 6 أشهر تحت اشراف الطبيب , حتى يجعل بعضهم يتعرض للنزف .



وكان البعض الآخر يتم وضعه في احواض من المياه الجليدية. والمتحف يعرض تلك النماذج من أنواع العلاجات ,والأدوات والمعدات التي كانت تستخدم في علاج المرضى ,والتي ستجعلك بالطبع تشعر بالقشعريرة .إنها كانت طرق للتعذيب ..وليس العلاج !


6- متحف الموتر - فيلادلافيا - الولايات المتحدة الأمريكية
The Mutter Museum- Philadelphia, Pennsylvania, USA




هذا المتحف الغريب للغاية يشبه متحف " دوبوترين " في باريس والذي سبق الحديث عنه , فهو أيضاً يعرض الحالات المرضية الشاذة والغريبة , فعندما أفتتح أبوابه في عام 1858م أصاب الزوار بالرعب والذعر ! فسترى في هذا المتحف , جداراً من الجماجم يعرض الكيفية التي توفى بها أصحابها, وعقول لبعض القتلة ومرضى الصرع في برطمانات , وكذلك توائم سيامية,وكذلك توائم لديهم كبد واحد , وهيكل عظمي لرجل عملاق, وأوعية مليئة بمخلوقات عائمة ,من المفترض ان تكون للإنسان,ولكنها تبدو غريبة جدا !
مع وجود صور لضحايا عمليات القتل الغريبة , وصور للمصابين بأمراض وتشوهات , وكذلك عرض قولون لإنسان طوله 9 أمتار, وإناء يحتوي 40 رطلاً من البراز !


7- متحف Lombroso في الأنثروبولوجيا الجنائية - تورينو، إيطاليا
Lombroso's Museum of Criminal Anthropology - Turin, Italy




هذا المتحف تم بناءه في عام 1898م من قَبل فسيولوجس جنائي يُدعى Cesare Lombroso
, و هذا المتحف يحتوي على أكثر من 400 جمجمة بشرية .وكان Lombroso مهووس بفكرة إن السلوك المنحرف والميول الإجرامية عند البعض متعلقة بشكل وحجم الجمجمة , فقام بتجميع وتشريح الكثير من الجماجم منها جماجم لجنود,ومجانين, ومجرمين,ومدنيين ! ويحتوي المتحف أيضاً على هياكل عظمية كاملة, وصور للتشريح , وادوات قديمة,وأسلحة تم إستخدامها فعلياً في الجرائم .حقاً ستجد أن الخوف يخيم على المكان .. لا أنصحك بالزيارة


8- متحف التعذيب في القرون الوسطى San Gimignano - إيطاليا .
The Medieval Torture Museum- San Gimignano, Italy




ليس غريباً أن العصور الوسطى كانت تسمى بالعصور المظلمة, إذ أن الظلم والإستبداد والسادية كانوا يمارسون تحت مسمى العدالة واحياناً كثيرة نحن ستار الدين والكنيسة , فكان الناس يعانون من ظلم كبير وجهل عظيم .
- وبزيارة متحف التعذيب في القرون الوسطى بإيطاليا , ستشاهد 100 قطعة مرعبة. يقع المتحف في برج الشيطان الذي كان موجوداً منذ القرن الـ 13 , يمكن أن تسير بين ممراته وكلما مرت الرياح بجانبك ستسمع أصوات المعذبين القدامى الذين ذاقوا ابشع طرق التعذيب في ذلك المكان , ومازالت أرواحهم تجوب المكان غاضبة ! ستشاهد في المتحف على سبيل المثال , مقصلة الإعدام , أدوات التعذيب, وكذلك آلات تمزيق الثديين للمرأة الزانية, وأسلاك شائكة ومسامير كان يتم وضعها تحت ذقن الضحية لمنعها من النوم!
إن هذا المتحف لا يعكس فقط العصور المظلمة للقرون الوسطى , وإنما يكس الجانب المظلم عند الكثير من البشر .


9- متحف ميغورو للطفيليات - اليابان

Meguro Parasitological Museum - Meguro, Japan




- الخوف هو شيء متقلب , فالكثير يخاف فعلا من أدوات التعذيب والهياكل العظيمة والكثير من الأشياء التي تحدثنا عنها , ولكن ربما يخيفك ايضاً شيء مختلف ! فعندما تزور هذا المتحف ستعرف أنك لست وحدك في الكون , فهناك من يغزو عالمك الصغير في الغذاء والماء والهواء ويسبب لك الكثير من الأخطار, ولا يوجد مكان ليس موجودا فيه !
هذا المتحف تم إفتتاحه عام 1953م, وهو المتحف الوحيد في العالم الذي يعرض الطفيليات السيئة , فهو يعرض حوالي 45،000 ويعرض 300 منهم في المرة الواحدة , فهناك مثلا وعاء زجاجي كامل من البق ذو المظهر الشرير , وكذلك الديدان والزواحف المخيفة, وكذلك عرض لدودة شريطية طولها حوالي 8.8, تم إزالتها من إنسان , وهناك أجسام لحيوانات تم الحفاظ عليها في المتحف بعدما دمرها الغزو الطفيلي , وكذلك صورة لجثة رجل قد أصابته الطفيليات من الكاحل حتى كيس الصفن , وهناك الكثير من المعروضات التي ربما لن تتحمل رؤيتها.


10 - سراديب الموتى من كبوشنس-باليرمو، إيطاليا
The Catacombs of the Capuchins- Palermo, Italy




هذا المتحف هو عبارة عن واحد من أغرب مواقع الدفن , التي عثر عليها في باليرمو في إيطاليا , ويسمى " مقبرة الدير" منذ القرن الـ 16 متحف سراديب الموتى هو عبارة عن مجموعة مكونة من 8،000 جثة للناس الذين لقوا حتفهم بين القرنين 17 والـ 19 ويُقال أن الرهبان الذين عاشوا في ذلك الوقت في باليرمو قد إكتشفوا طرقاً لتحنيط الجثث , وبالفعل قاموا بذلك , وعندما علم الإثرياء بهذا الأمر , طلبوا منهم أن يقوموا بتحنيط جثث موتهاهم أيضا, فتم تحنيط الكثير من الموتى , والكثير منهم كان يرتدي الملابس والحلي , وفساتين الزفاف أيضا, وكان الدفن ينقسم بين الاقل والأعلى مكانه ,وكذلك تنفصل جثث الرجل عن جثث النساء والأطفال,والكهنة والرهبان والأساتذه والعذارى , كلٍ له قسم منفصل هذه المومياوات ستخيفك , بأفواهها المفتوحة , وتجويف العين الفارغة !

الأربعاء، 12 فبراير 2014

الرجل الذى فرحت أوروبا لموته .. الحاجب المنصور


الرجل الذى فرحت اوروبا لموته


هذا الرجل عندما مات فرحت أوروبا كلها بموته ! جلسوا على قبره يرقصون ويتناولون الخمور فقال احدهم .:- ( والله لو تنفس صاحب هذا القبر لما ترك فينا واحد على قيد الحياة ولا استقر بنا قرار ) !!..

إنه ليس صلاح الدين الأيوبي ولكنه شخصية عظيمة يجهلها الكثيرون !!. انه الحاجب المنصور هل سمعتم عنه !!

إن التاريخ يتحدث عنه وليس أنا .. حين مات القائد الحاجب المنصور فرح بخبر موته كل أوربا وبلاد الفرنج حتى جاء القائد الفونسو الى قبره ونصب على قبره خيمة كبيره وفيها سرير من الذهب فوق قبر الحاجب المنصور .. ونام عليه ومعه زوجته متكئه يملاهم نشوة موت .!! قائد الجيوش الإسلامية في الأندلس وهو تحت التراب .. وقال الفونسو ( أما تروني اليوم قد ملكت بلاد المسلمين والعرب !! ) وجلست على قبر اكبر قادتهم فقال احد الموجودين ( والله لو تنفس صاحب هذا القبر لما ترك فينا واحد على قيد الحياة ولا استقر بنا قرار ) فغضب الفونسو وقام يسحب سيفه على المتحدث حتى مسكت زوجته ذراعه وقالت ( صدق المتحدث أيفخر مثلنا بالنوم فوق قبره !! والله إن هذا ليزيده شرف حتى بموته لا نستطيع هزيمته . . والتاريخ يسجل انتصار له وهو ميت قبحا بما صنعنا وهنيئا له النوم تحت عرش الملوك ) .

الحاجب المنصور (محمد بن ابي عامر العامري) ولد سنه 326 هجري بجنوب الأندلس .. دخل متطوعا في جيش المسلمين وأصبح قائد الشرطة في قرطبة لشجاعته ثم أصبح مستشار لحكام الأندلس لفطنته ثم أمير الأندلس وقائد الجيوش .. خاض بالجيوش الإسلامية اكثر من 50 معركة انتصر فيها جميعا .. ولم تسقط ولم تهزم له راية .. وطئت أقدامه أراضي لم تطأها أقدام مسلم قط .. اكبر انتصاراته غزوة ‘ ليون ‘ حيث تجمعت القوات الأوربية مع جيوش ليون .. فقتل معظم قادة هذه الدول وأسر جيوشهم وأمر برفع الأذان للصلاة في هذه المدينة الطاغية .. كان يجمع غبار ملابسه بعد كل معركة وبعد كل ارض يفتحها ويرفع الأذان فيها ويجمع الغبار في قارورة و أوصى أن تدفن القارورة معه لتكون شاهده له عند الله يوم يعرض للحساب .. كانت بلاد الغرب والفرنجة تكن له العداء الشديد لكثره ما قتل من أسيادهم وقادتهم لقد حاربهم 25سنه مستمرة قتالا شديدا لا يستريح ابد ولا يدعهم يرتاحون .. كان ينزل من صهوة الجواد ويمتطي جواد آخر للحرب .. كان يدعوا الله أن يموت مجاهدا لا بين غرف القصور .. وقد مات كما يتمنى إذا وافته المنية وهو في مسيره لغزو حدود فرنسا .. كان عمره حين مات 60 سنه قضى منها اكثر من 25سنه في الجهاد والفتوحات .

ذهب المنصور إلى لقاء ربه وسيبقى اسمه خالدا مع أسماء الإبطال في تاريخ المسلمين .. وكان في نيته فتح مدن فرنسا الجنوبية من خلال اختراق ( جبال البيرينيه) فهل عرفتم لماذا أقام الفونسو قائد الفرنج خيمة على قبره الآن !! لقد استشهد وفي جيبه قارورة تحمل غبار معارك وفتوحات المسلمين استشهد وجسده يحمل جروح المعارك التي خاضها لتشهد عند الله كل همه لقاء ربه ومعه ما يشفع له بدخول الجنة

الأحد، 9 فبراير 2014

بحيرة تقتل كل من اقترب منها


بحيرة تقتل كل من اقترب منها

    تصور انك تجد بحيرة شكلها فى غاية الجمال وعندما تقترب منها تفاجىء ان ملابسك قد اتحرقت وعيونك انعمت وجلدك بدأ بالذوبان وحلقك تلف.

اى انك انحرقت واصبت بالعمى والخرس وذاب جلدك ومت , هذا كله فى دقائق . ماذا سيكون رد فعلك لو حدث لك امر مشابه ؟؟؟

تعالو معى لنتعرف على هذه البحيره القاتله....

تقع هذه البحيرة في بيركلي ، في ولاية مونتانا يبلغ طولها 1 ميل بعرض نصف ميل وعمقها 270 متر . كانت في السابق منجم نحاس. تبدو حقا جميلة في هذه الصورة....

يمكنك شراء التذاكر لمشاهدتها من على مكان خاص. لكنها رغم جمالها الى أنها سامة جداً لدرجة لا يستطيع اي كائن العيش فيها.


 
على أي حال تقتل هذه البحيرة كل شيء تقريبا يأتي بالقرب منها. حيث أنه يُمنع السياح من الغوص فيها .وهذا ما تنصح به السلطات بشدة. لكن ما سبب تكون هذه البحيرة القاتلة و السامة، كما ذكرنا سابقاً فقد كانت هذه البحيرة منجما للنحاس اغلق عام 1982 و غُمرت مخلفات المنجم بالمياه الجوفية .


تتكون مياه البحيرة بشكل كبير من المنجنيز و مركبات النحاس و الحديد التي تذيب ملابسك و تحرق عيونك و تذيب جلدك و تتلف الحلق و ... حسناً, لقد اتضحت الصورة. يمكن تشبيها كالمياه الحارقة، لا يوجد أسماك في البحيرة ولا يوجد عشب حولها و حتى البعوض لايقترب منها ليضع بيضه.



الصورة في الأعلى اخذت من محطة الفضاء الدولية في 2006 في وقت كانت به البركة بعمق 270 مترو لكنها لا تزال تزداد عمقاً، تتلقى هذه البحيرة المهجورة الغير مسيطر عليها الكثير من الإهتمام من الحكومة بسبب المخاطرالتي من الممكن أن تؤثر على النظم الإيكولوجية و الناس. فيجب مراقبة المياه بشكل دائم للتأكد من عدم تسربه للمياه الجوفية.

وهنالك خطط تجري لفلترة هذه المياه و ضخها لجعل مستويات السم تحت السيطرة و لكن تشير البيانات الى أن تنفيذ هذه الخطط سيستغرق وقتاً طويلاً.


لكن المفاجأة و قد صدق الله تعالى حينما قال: ( يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ) ; سورة الروم (19) فقد اكتشف العلماء مؤخراً وجود مئات المايكروبات الفريدة من نوعها و البكتيريا و الطحالب و الفطريات التي تحتويهم هذه الحفرة السامة و التي من الممكن أن تساعد في علاج أمراض السرطان.

الأربعاء، 5 فبراير 2014

شلال النيران فى كاليفورنيا و روعة إبداع الخالق

  شلال النيران فى كاليفورنيا و روعة إبداع الخالق






إحدى عجائب الطبيعة والذي كشفت عنه هناك في كاليفورنيا في الولايات المتحده الأميركيه, فهو “شلال النار”, إنه ليس شلالاً من النار حقاً ولكن هناك قصة وراء ذلك تظهر من خلالها روعة إبداع الخالق وقدرته.

لا يمكن أن ترى هذا المنظر النادر إلا في أسبوعين في نهاية شهر فبراير, حيث أن ظهوره يعتمد على الظواهر الطبيعية في نفس الوقت والحظ.

وهذا الشلال هو شلال مياه عادى, ولكن يتم عرض إنعكاس ضوء الشمس من الشلال لتصل إلى المياه التي تقع في زاوية محددة.

وعن خطوات حدوث هذا المشهد النادر الجميل, فتبدأ عندما يتكون الماء من ذوبان الثلوج والجليد في أعلى الجبل, وهي تذوب بين شهر ديسمبر ويناير ونهاية فبراير, تصل زاوية محددة من أشعة الشمس على تساقط المياه, ويجب أن تكون الشمس بالضبط في نقطة محددة في السماء, ويحدث هذا فقط في شهر فبراير وفي ساعات قصيرة من الغسق.

ويضطر المصورين في كثير من الأحيان لتصوير هذا الحدث النادر إلى الإنتظار والصبر من أجل التقاط الصور لهذا المنظر المذهل, حتى تتحين الظروف البيئية لذلك

الأحد، 2 فبراير 2014

أقدم جيوش العالم .. ‏جيش تراكوتا

أقدم جيوش العالم .. ‏جيش تراكوتا

جيش متكامل يقف بكامل عدته متأهبا للمعركة منذ أكثر من 2200 عام !! جيش تفانى في خدمة إمبراطوره الى ‏درجة انه تحمل كل شيء من اجله و بقى منتصبا ليحرس قبره رغم مرور القرون الطويلة و تغيير الدول و ‏الحكام , انه جيش تراكوتا , الجيش الأقدم في العالم .. وقفوا لحراسة امبراطورهم لألاف السنين



جيش تراكوتا (Terracotta Army ) هو مجموعة كبيرة من الجنود الفخاريين تم اكتشافه عام 1974 من قبل مجموعة من المزارعين أثناء بحثهم عن الماء في موقع قرب مدينة شي آن الصينية , و منذ ذلك التاريخ استرعى هذا الموقع أنظار العالم اجمع و أصبح من أكثر الآثار العالمية شعبية و ذلك لكونه يقدم صورة دقيقة و فريدة لما كانت عليه الجيوش القديمة من ناحية التنظيم و التسليح و الزي حتى ان من يراه لأول مرة و من مسافة بعيدة يخيل اليه انه يرى جيش حقيقي بكامل عدده و عدته يتأهب للدخول الى ساحة المعركة , الجيش يعود تاريخه الى حدود عام 221 قبل الميلاد و تم صنعه على مدى قرابة الثلاثين عام , عملية إنتاج هذه القطع الفنية تدل على مدى الرقي الذي كانت تتسم به الحضارة الصينية في ذلك الزمان , فكل تمثال يتكون من عدة قطع تم إنتاجها بشكل منفصل في المصانع الإمبراطورية و كل قطعة تحمل رمز الخط الإنتاجي الذي صنعها , حيث صنعت و فخرت الوجوه و الأبدان و الأرجل و الأيدي و الأزياء كل على حدة ثم ربطت مع بعضها بالصلصال لتكون جسما واحدا و قد أضيفت الى القطع بعض التغييرات , خصوصا للوجه , لتكوين قسمات مختلفة لكل تمثال و هي من أكثر الصفات التي تثير إعجاب الناظر الى جيش تراكوتا حيث ان الوجه و طوال القامة و الزي و حتى تصفيفة الشعر تختلف من تمثال لأخر , و بعد إكمال تجميع التمثال يتم طلاءه بألوان زاهية تماثل الزي الحقيقي للجيش الإمبراطوري ثم يتم نقله الى الحفر و الخنادق المخصصة لوضع التماثيل و قد تم صفها وفقا للرتبة و الصنف و حسب التقسيمات العسكرية المتبعة في الجيوش القديمة , فهناك حفر للمشاة و أخرى للخيالة و غيرها للضباط و الرتب العالية , و تم تسليح التماثيل برماح و أسلحة حقيقية أخرى و لكن سرقت اغلبها من قبل اللصوص في العهود التالية.



الغرض الذي من اجله صنع جيش تراكوتا هو حماية الإمبراطور شي هيونك دي , الإمبراطور الأول في سلالة تشين , و مساعدته على إنشاء إمبراطورية ثانية بعد الموت , المقبرة التي دفن بها الإمبراطور تمتد لمسافة شاسعة حتى ان البعض يسميها مدينة الموتى , فمساحتها تبلغ 2200 × 975 متر و هي محاطة بالجدران و تحتوي على الكثير من الأبنية المرفقة بالقبر الذي تبلغ مساحته 500 × 500 متر و بني على شكل هرمي , و الى الشرق منه هناك أربع خنادق طويلة اصطفت في ثلاثة منها تماثيل جيش تراكوتا بينما بقي الرابع فارغا ربما بسبب موت الإمبراطور قبل الانتهاء من عملية صنع التماثيل المخصصة له , بعض علماء التاريخ يعتقدون ان الجيش وضع عن عمد الى الجهة الشرقية من القبر ليكون بمواجهة المقاطعات التي فتحها الإمبراطور حديثا و لم تترسخ سلطة الإمبراطورية فيها بعد , جيش تراكوتا يتكون من 8000 جندي تقريبا و 150 فارس إضافة الى 130 عربة حربية تجرها 520 من الخيول ,  و تتراوح أطوال قامة التماثيل بين 171 – 188 سنتمترا للجنود و قرابة المترين بالنسبة للقادة و الضباط , و قد تم طمر الخنادق التي تحوي التماثيل بالتراب بعد وفاة الإمبراطور للحفاظ عليهم من السرقة و من العوامل الجوية و ذكرت بعض المصادر التاريخية الصينية ان الأشخاص الذين ساهموا ببناء المقبرة تم دفنهم أحياء مع التماثيل حتى لا يذيع سر مكانها.

جيش تراكوتا و المقبرة الإمبراطورية التي تضمه هو احد الآثار المدرجة ضمن التراث العالمي لمنظمة اليونسكو كما انه من أكثر المواقع الأثرية جلبا للسياح و يعتبره البعض العجيبة الثامنة من عجائب الدنيا.