آخر المواضيع

أهــــــلا وسهـــــــلا بالجميع
حللتم أهلا ونزلتم سهلا

أتمنى من الله ثم منكم أن تكون الزياره مستمره وألا تنقطع ، فبتواصلكم المستمر معي ، ستستمر هذه الحكايه باذن الله ...




بحث

الأحد، 28 أغسطس، 2011

اليمن في قلوبنا .. تعز

تعز



تقع محافظة تعز إلى جنوب العاصمة صنعاء، وتبعد عنها بحوالي (256) كيلو متراً، وتحتل محافظة تعز المرتبة الأولى من حيث عدد سكان الجمهورية، إذ يشكل سكانها ما نسبته (12.16%) من سكان الجمهورية، وعدد مديرياتها (23) مديرية، ومدينة تعز التي يحتضنها جبل صبر مركز المحافظة .

تعتبر محافظة تعز إحدى محافظات الجمهورية اليمنية. وقد شهدت أيضاً عبر مراحل تاريخها جملة من الأنشطة الإنسانية التاريخية والحضارية المزدهرة بدءاً من السكن والموطن البشري المبكر في عدة مناطق ومنها منطقة “ البرح “ ومستوطنات العصر الحجري في حمام علي وقد مرت هذه المستوطنات بالمخربشات في كهف الأعبار بوادي الأصابح كما عثر على الخط المسند مكتوب على ألواح مختلفة في مدن قديمة منه جبل حبشي والسواء وبقايا أسوار وآثار معابد وأسواق وقنوات سدود وقنوات مياه وصهاريج، كما عرفت المستوطنات المقابر الصخرية وقنوات للري في منطقة ماوية.

وقبيل ظهور الإسلام كان مخلان الجند واحداً من أهم أسواق العرب وكان الجبائيون شركاء للمعينيين في التجارة، إبان ازدهار تجارة اللبان وطرق تجارته المشهورة وخاصة تجارة “ الطيب “.

وخلال الحقبة الإسلامية وظهور الدولة الإسلامية المستقلة كانت تعز عاصمة لأقوى دولة وهي “ الدولة الرسولية “ وعاصمة لدول أخرى قوية، وقد بقيت المساجد والمدارس والمنارات والتحصينات والأسوار والأبراج حتى الآن شاهدة على ذلك العصر المزدهر.

وقد شهدت مدينة تعز خلال التاريخ الحديث نشاطاً زراعياً واقتصادياً متميزاً نتيجة ازدهار زراعة البن وتجارته وتصديره، كما ظل ميناء المخا أكثر الموانئ ازدهاراً حتى نهاية القرن التاسع عشر الميلادي.

تمتلك محافظة تعز العديد من المناظر الطبيعية الساحرة ،فهناك الجبال والسهول والأودية الخضراء والمتنفسات السياحية والتنوع البيئي النباتي والحيواني والشواطئ الجميلة والحمامات الطبيعية العلاجية .





* من تراث تعز

آثار ومعالم تاريخية :

يوجد بالمحافظة العديد من الأثار التاريخية التي تخلد دور المحافظة عبر التاريخ اليمني ومناقب الملوك وسجل مآثرهم العظيمة وأهم هذه الأثار موزعة على مديريات المحافظة كالتالي:

1- تعز القديمة
2- سور المدينة
3- الباب الكبير
باب موسى
2- المدرسة المظفرية
3- المدرسة الأشرفية
4- المدرسة المعتبية
5- المدرسة الآتابكية
6- قبة الحسينية
7- ضريح ومسجد الشيخ / عبد الهادي السودي
8- قلعة القاهرة
9- قصر صالة
10- دار العرضي (قصر الأمام )
11- جامع العرضي
12- قرية ثعبات

وهناك العديد من الاسواق وأهم هذه الأسواق

السبت في الحلة مديرية حيفان وسوق الأحد في مديرية موزع وسوق الأحد بمديرية ماوية وسوق الشنيني بمديرية المظفر وسوق الأحد أيضاً بالضباب وسوق الثلاثاء بمنطقة النشمة/ سوق الثلاثاء بدمنة خدير وسوق الثلاثاءبمنطقة هجدة مديرية مقبنة وسوق الأربعاء بمدينة التربة مديرية الشمايتين وسوق الخميس أيضاً في الشنيني مديرية المظفر – وسوق الخميس في البرح مديرية مقبنة، وسوق الجمعة بمنطقة يفرس مديرية جبل حبشي.


حرف يدوية وصناعات تقليدية

تختزن محافظة تعز العديد من الصناعات القديمة والحرف اليدوية في مجالات مختلفة والمتوارثة جيلاً بعد جيل من أهم هذه الصناعات صناعة الحلي والزينة والأسلحة التقليدية كالخناجر والجنابي والملابس المصنوعة من الجلد الطبيعي والأواني الفخارية المتنوعة بأشكالها وأحجامها والمستخدمة لأغراض متنوعة وكذا صناعة أدوات الحصاد القديمة أضف إلى ذلك الصناعة المستخدمة من ألياف وأوراق النخيل والمستخدمة لأغراض عديدة عند ربات البيوت في المناطق الريفية حيث يستفاد من هذه الصناعت كفرش لقاعات الغرف ومسارف لتقديم الطعام كما يستخدم الفلاحون منتجات هذه الصناعات كقبعات لتقيهم من حرارة الشمس وتستخدم بعض هذه المنتجات خصيصاً لحفظ الأطعمة كالخبز.

أما صناعة الجبن فربما محافظة تعز تتميز بصناعة الجبن عن غيرها من المحافظات الأخرى وهذا النوع من الجبن من مشتقات ألبان خاصة من ألبان الأغنام أو الإبل ويحتوي سوق الشنيني بمدينة تعز على بعض هذه الصناعات وكذا سوق الضباب والنشمة وسوقا هجدة والبرح وأهم مراكز الحرف والصناعات توجد بمديريات مقبنة – وسامع – يختل.


قلعة القاهرة


تطل قلعة القاهرة على مدينة تعز ، ويقدر ارتفاعها بحوالي (1500م) عن مستوى سطح البحر وترجع المصادر التاريخية تأسيسها الى ماقبل الإسلام ، ولم تذكرهافي العصر الإسلامي ، إلا منذ عهد الدولة الصليحية في القرن (5هـ)،عندما أشارت بأن الأمير عبدالله بن محمد الصليحي شقيق الداعي محمد بن محمد الصليحي قد اتخذها منها حصناً له، وأعادها إلى واجهة الأحداث التاريخية ، فقد استولى عليها (توران شاه) سنة (569هـ/1173م) بعد أن قضى على قوات (عبدالنبي الرعيني)،وصارت في عهد الدولة الرسولية حامية لمقر الملك المظفر يوسف بن عمر بن رسول،ثم آلت بعد ذلك الى الطاهريين في سنة(924هـ/1518م) وظلت موقعا عسكريا مهما يطل على مدينة تعز .



* مأكولات تراثية في تعز


اللحمه والمرق


المحتويات :

نصف كيلوا لحم او اكثر على حسب الرغبه
بصل
ورق الغار
ملعقه ملح
ملعقه حوايج
ثوم
هيل
ملعقتين طحين شعير ويمكن استبداله بالبر او الدقيق
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الطريقه :

نضع المحتويات جميعها مع بعض في قدر الطبخ
ملاحظه ( الا الطحين فنحن نعمله للمرق في الاخير)
ثم نضعه على النار ونضل نقلبه على النار وبالعاميه نحشوشه
نحركه ونخلطه كل شويه لمدة خمس دقايق او اكثر الى ان ينشف تماماً وتحسي ان البصل ذاب
بعدين نسكب فيه كميه كبيره من الماء تقريباً 5 اكواب او اكثر
ونجعله على نار عاليه الى ان يغلي ثم نهدئ النار قليلاً يعني تكون النار تحته متوسطه
الى ان تنضج اللحم تماماً انا اخليها ساعه الاربع كله على حسب نوع اللحم لان بعض اللحم يحتاج الى وقت طويل
وعندئذ نجد ان المرق قد اكتمل تقريباً ذلك ناخذ كوب الاربع ماء ونخلط فيه الدقيق او الشعير ثم نسكبه فوق المرق


كذلك نعمل قليل بهارات وشويه ملح اذا ذقناه والملح قليل ونخليه الى ان يغلي ويختلط الطحين بالمرق يعني يغلي غلي سريع وبعد ذلك يقدم و بالهناء والشفاء


فنستخدمه مع العصيد او مع الهريش وكذلك لعمل السلته
ويحبوه الاطفال عندما نخلطه مع الأرز
وكذلك بعض الناس يحبون ان يشربوا المرق ويقدم كما في الصوره


طريقه البريك


البريك هو صحن لذيذ جدا
وهو نفس البنت الصحن ولكن في الوسط نعمل نفس حشوه السمبوسه
العجينه
نفس طريقه بنت الصحن بدون الحبه السوداء ونفس طريقه عملها وتفتيحها
وتعمل خمس طوابق ثم الحشوه وبعدها خمس طوابق
الحشو يكون لحم مفروم مطبوخ مجهز مع البصل وقليل ثوم والبهارات نفرشه فوق الطبقه الخامسه تقريبا
بيضه مسلوقه مبشوره
جبنه كرافت مبشوره
جبنه بيضاء مبشوره
بقدنوس و شمر (طروطه) مفروم
بعد ان ننتهي من عملها نتركها ربع ساعه حتي تخمر ثم تقطع مثلثات

المشبك


المقادير :

2 كوب طحين أبيض
4 ملاعق زيت
كوب وتلاث أرباع كوب ماء دافي
ملعقة كبيرة خميرة
ملعقة صغيرة سكر
ملعقة صغيرة ماء ورد
حبهان وزعفران للنكهة
مقدار من القطر (الشيرة)
زيت للقلي
قليل من صبغة الزعفران (حسب الرغبة)

الطريقة

تخلط جميع المقادير الجافة مع بعض ثم يضاف الزيت والماء ويعجن جيدا تترك العجينة بعد تغطيتها في مكان دافئ حتى
يتضاعف حجمها.
توضع في كيس الكريمة وتشكل على شكل خيوط دائرية أو باستعمال الأداة الخاصة بالمشبك وتوضع في زيت غزير ساخن
حتى تتحمر تغمس في الشيرة تصفى ثم تقدم في طبق التقديم.
ملحوظة :- إذا لا توجد الأداة الخاصة بالمشبك ممكن نقوم بتنظيف قارورة بلآستيك ( للكيشب مثلآ ) ونملآها بالعجين ونقليها .

* عاداتنا في الزواج في تعز

الزي التعزي


طبعا اول خطوة في الزواج هي الخطوبة وكانت ولا زالت الخطوبة عائلية لا تتعدى اربعة او خمس اشخاص من اهل الخاطب يذهبون لاهل البنت التي تم اختيارها حاملين معهم الهدايا والقات وكانت هذه الهدايا عباره عن حلويات
تقوم ام البنت بتوزيعها للاهل والجيران كذلك في ليلة الخطوبه يوزع نصف ما احضروى من قات للاهل والجيران اعلان منهم عن حضور ناس لخطبة ابنتهم
وطبعا العاده المستحدثه في الخطوبه هي دبلة الخطوبة التي هي تقليد للغرب ولم يكن اجدادنا يعرفونها
طبعا يوم الخطبة يتفق الطرفان على المهر وبعض الناس يدفعون جزاء من هذا المبلغ اذا استطاعواوالا ليس بالضرورة ياجل دفع المهر كاملا ساعة العقد
اما مراسيم الزواج فهي كالاتي
دفع المهر لولي امر العروس وعقد القران
طبعا الاب عليه تجهيز بنته من هذا المهر بشراء لها ملابس وذهب
وكل زمان كان له مبلغ معين يدفع مهر ويكتب مؤخر معين في العقد وطبعا في المدينة يختلف الوضع فزيادة على المهر يتحمل العريس تكاليف القاعة والفرقة الغنائية واستأجار فستان الفرح.
اليوم وصل المهر الى 3000 الف ريال يمني في بعض القرى وبعض القرى 5000 الف ريال يمني
وطبعا اي مهر مبالغ فيه يكون زواج خالي من البركة
طبعا هذه الايام صار الناس مضربين عن شراء الذهب لارتفاع سعره ومعظم اللي يتزوجوا ما يشتروى ذهب
طبعا يقيم اهل العريس الحفل بدعوت الناس وذبح الذبائح وشراء القات وفي نهاية نهار العرس كانت تذهب اثنتان من اقارب العريس لاحضارها ومعهم خادمة او مزينة تحمل الشنطة التي فيها بعض الاغراض للعروس من زوجها
كانت قديما تزين العروس بالكحل والشقر والشذب اليوم في المك اب بجميع الوانه
في عاده لازال بعض القرويون متمسكون فيها يسموها الغسل ساعة وصول اقارب العريس لاخذ العروس ياخذوها لسقف ويجلسوها على كرسي وتقف القبضتان كما يسمونهم جمبها ويضلوى يطلقوا رصاص في الهواءمن الاليات والمسدسات وهم يرمون على مشدة الخادم االتي فرشها على الارض الفلوس ولازم الثنتين اللي جوا ياخذوا البنت يشاركوى بوضع مبلغ على هذه المشدة طبعا المستفيد الوحيد الخادم
اما اليوم فيذهب العريس بنفسه لا خذ عروسه
ومن العادات القديمة لا اعرف هل لازالت موجودة ام قد تغيرت
صباح العرس تاتي ام العروس بالسكين التي سوف يذبح بها الفديه كما يسمونها وهي عجل او جدي او ما توفر في بيتهم من الانعام وتجلس تعد سبع لفات على راس بنتها.

الخميس، 25 أغسطس، 2011

اليمن فى قلوبنا .. ذمار

ذمار



الموقع : تقع محافظة ذمار إلى الجنوب من العاصمة صنعاء وتبعد عنها بمسافة ( 100 كم ) ، وتحدها مـن الشمال محافظة صنعاء ، ومن الشرق أجزاء من محافظتي صنعاء والبيضاء ومــن الجنوب محافظة إب ، ومن الغرب أجزاء من محافظتي صنعاء والحديدة .

السكان:يبلغ عدد سكان محافظة ذمار وفقاً لنتائج التعداد العام لسكان والمساكن والمنشآت لعام ( 1994 م ) حوالي ( 1.049.120 ) نسمة .

المناخ: يعتبر المناخ - بشكل عام - معتدلاً صيفاً وبـارداً شتاءًا حيـث يبلغ معدل درجة الحرارة في فصل الصيف ما بين ( 28ْ-20ْ مئوية ) بينما تنخفض في فصـل الشـتاء ما بين ( 18ْ- (-) 1ْ تحت الصفر مئوية ) أثناء الليل والصباح الباكر .

التضاريس: تتوزع التضاريس في محافظة ذمار بين جبال عالية تتخللها الأودية ، وهضاب وقاع جهران ، وأشهر الجبال إسبيل ، هران ، اللسي ، وجبل ضوران - المعروف بالدامغ - ، وجبال وصابين وعتمة ، ويتوسط المحافظة قاع جهران الذي يعتبر من أكبر وأوسع قيعان الهضاب اليمنية .



* تراث ذمار

الصناعات الحرفية: توجد في المحافظة عدد من الصناعات التقليدية أهمها صناعة الحلي والمجوهرات التقليدية ، وصناعة المعدات الزراعية بمختلف أنواعها ، وصناعة زيت السمسم وصناعة الجنابي والنصال والأواني النحاسية .

الأسواق الشعبية: الأسواق الشعبية الأسبوعية في ذمار تقام معظمها على جانبي الطريق الرئيسي المسفلت الذي يشهد حركة يومية نشطة ، وصارت الأسواق هذه شبه يومية إلى جانب وجـود أسواق شعبية أسبوعية في المديريات الداخلية وأهمها :
ـ سوق مدينة ذمار يقام يوم الأربعاء من كل أسبوع .
ـ سوق مديرية عتمة يقام يوم الأربعاء من كل أسبوع .
ـ سوق جعار ( وصاب العالي ) يقام يوم الأربعاء من كل أسبوع .

الينابيع الطبيعية المعدنية والكبريتية ( الحمامات العلاجية ) :
توجد بمحافظة ذمار عدد من مواقع الينابيع الطبيعية المعدنية والكبريتية ، يؤمها الناس للاستحمام بمياهها والتعرض لأبخرتها المتصاعدة التي تحتوي على عناصر معدنية وكبريتية للاستشفاء من الأمراض الجلدية والروماتيزم وتنشيط الدورة الدموية وغيرها .

وتوجد تلك الينابيع في المديريات التالية :-
1- اللسي عنس يقع في أعلى قمة جبل اللسي ويبعد حوالي ( 25 كم ) شرق مدينة ذمار ، وبجانب الحمام توجد آثار لمناجم قديمة كان يستخرج منها البارود ، ويتم التداوي بواسطة التعرض للأبخرة المتصاعدة .
2- إسبيل عنس يقع في قرية إسبيل ويبعد حوالي ( 30 كم ) شرق الخط الإسفلتي، ويتم التداوي بواسطة التعرض للأبخرة المتصاعدة .
3 - حمض عنس يقع في شعب الريح ويبعد حوالي (40 كم) عن مدينة ذمار، ويتم التداوي بواسطة الاغتسال والشرب .
4- القفر ضوران يقع في بني سوير ويبعد حوالي (45 كم) عن مدينة ذمار، ويتم التداوي بواسطة الاغتسال والشرب .
5- علي ضوران يقع في بيت المجلام ويبعد عن الطريق المسفلت حوالي ( 10 كم ) وعن مدينة ذمار في الاتجاه الشمال الغربي حوالي ( 50 كم ) ، ويتم التداوي بواسطة الاغتسال والشرب .
6- محضة ضوران يقع في بني سوير على بعد ( 10 كم ) من مركز المديرية وعلى بعد ( 50 كم )في اتجاه الشمال الغربي من مدينة ذمار ، ويتم التداوي بواسطة الاغتسال والشرب .
7- القمة ضوران يقع في بيت السباعي ويبعد عن مدينة ذمار بمسافة (36كم) ، ويتم التداوي بواسطة الاغتسال والشرب
8- علي جبل الشرق يقع في الاتجاه الشمالي الغربي من مدينة ذمار على بعد ( 28 كم ) ويبعد عن الطريق المسفلت حوالي ( 10 كم ) ، ويتم التداوي بواسطة الاغتسال والشرب .
9- السبله عتمة بعد حوالي ( 27 كم ) عن الطريق المسفلت ، ويتم التداوي بواسطة الاغتسال والشرب .
10- علي عتمة يبعد حوالي ( 20 كم ) عن الطريق المسفلت ،ويتم التداوي بواسطة الاغتسال والشرب .

الموروث الشعبي في محافظة ذمار:

يشكل الموروث الشعبي بمحافظة ذمار مشهدا فنيا مميزا تبوح تفاصيله الدقيقة بمدى الثراء الذي تزخر به مديريات المحافظة. ويبدأ هذا المشهد من أزقة مدينة ذمار وهي تضج بأصوات الصغار وهم يمارسون لعبة (القحطمة)، ويمتد ذلك المشهد ليعرض لنا أحد الحدادين في سوق (المحدادة) وهو يردد أهزوجة تحاكي وقع ضربات المطرقة بينما هو غارق في وضع اللمسات الأخيرة ليصبح (السحب) جاهزاً للاستخدام في الحقل.

وتزداد روعة ذلك المشهد عندما يطل علينا ذلك المزارع وهو يشدو مغردا ليطرب ذلك الثور الذي يجر عليه محراثه، وتكتمل روعة ذلك المشهد عندما تعمد مجموعة من النسوة إلى كسر الصمت المخيم على الوادي بعذوبة أصواتهن وهن يرددن (محاجل) وكلهن أمل أن يجمعن من الحشيش القدر الكافي لإطعام الماشية خلال فصل الشتاء.

الألعاب الشعبية:

هناك العديد من الألعاب الشعبية يمارسها أبناء المحافظة، منها ألعاب يمارسها الصغار ومنها ألعاب يمارسها الكبار، وقد ترتبط هذه الألعاب بموسم معين ومن تلك الألعاب:

القحطمة: وهي لعبة يمارسها الصغار مستخدمين عصا طويلة يتم بها قذف عصا صغيرة موضوعة بين حجرين.



المدرهــــــة (الأرجوحة): من الألعاب التي تمارسها- في العادة الصغار– النساء كباراً وصغاراً وتتزامن هذه اللعبة مع موسم الحج، وتنصب في منزل الحاج عادة، وتتميز هذه اللعبة بما يصاحبها من أهازيج تعبر عن المناسبة السعيدة.

الشاعة: من الألعاب التي يمارسها الصغار، إذ يرسمون على الأرض مستطيلاً موزعاً إلى عدد من المربعات ومن ثم يقوم اللاعبون برمي حجر صغير دائري إلى داخل المستطيل ابتداء من المربع الأول ومن ثم يدخل اللاعب بقدم واحدة رافعاً الأخرى ليلتقط الحجر ومن ثم يكمل سيره على بقية المربعات بنفس الطريقة.

بريد بريد الحديد: من العاب الصغار، التي تؤدى بشكل جماعي، إذ ينقسم اللاعبون إلى فريقين، كل فريق يقوم بعمل كومات صغيرة من التراب في منطقته ويخفيها عن الآخر، ثم يتبادلون المواقع بحثا عن تلك الكومات ليدمرها.
وهناك العاب أخرى مثل: الكفيشة ،حبس أمان، طاب، شد ارخي , من سرق القدوم.

الشعر الشعبي:

يعد الشعر الشعبي أحد المكونات الثرية بالنسبة للمورث الشعبي في محافظة ذمار حيث تتعدد ألوان هذا الفن وأغراضه لتشمل كل نواحي الحياة العامة وللشعر الشعبي مسميات مختلفة مثل:

القصيد: وتأتي على رأس قائمة ألوان الشعر الشعبي وهو عبارة عن قصيدة قد تزيد أبياتها عن 150 بيتاً شعريا وهي متعددة الأغراض وقد تلحن هذه القصيدة وتغنى بمصاحبة آلة العود.

الزامل: وهو عبارة عن بيتين من الشعر الشعبي أو أكثر تلتزم بوزن معين يقوم مجموعة من الرجال بترديدها في المناسبات الاجتماعية، ففي حفل الزواج مثلا يردد مجموعة من أهالي العريس كلمات الزامل للترحيب بضيفهم وكذلك يفعل الضيوف حيث يرددون زاملا يشيدون فيه بكرم الضيافة وحسن الاستقبال.

الباله: احدى فنون الشعر الشعبي في محافظة ذمار، والمفضلة في المناسبات الاجتماعية مثل الأعياد والأعراس، وتتم بطريقة المساجلة في حلقة بين الشعراء، وتشمل المفاخرة والمدح ولا تخلو من الهجاء أو السخرية في بعض المناسبات.

الحال: عبارة عن قصيدة من الشعر الشعبي المرتجل، يلقيها أحد الضيوف عند وصولهم متناولا فيها موضوع المناسبة ويعقب ذلك ردا مرتجلا من قبل أحد شعراء أصحاب المناسبة، ويشترط أن يكون الرد بنفس قافية قصيدة الضيوف.

الحِجّاب: وهو لون غنائي تختص به المرأة ويؤدى بشكل جماعي، ويرتبط هذا اللون من الغناء بحفل الزواج أو لعبة المدرهة


الأغاني والأهازيج الزراعية:

تعد الزراعة العمل الرئيسي لمعظم سكان المحافظة ولذلك فهناك العديد من ألوان الغناء الشعبي المرتبطة بهذه المهنة وقد كانت أغاني الفلاحين هي الوسيلة المثلى للتعبير عما تجيش به نفوسهم من مشاعر وأحاسيس مختلفة من آمال وأفراح وهموم وأحزان، من جانب آخر فقد أتخذ هؤلاء المزارعون الحكايات والأساطير كوسيلة لتخليد وتصوير كثير من جوانب حياتهم ومواقفهم وعاداتهم وتقاليدهم مجسدين فيها الصراع بين الخير والشر.

وهكذا فقد أخذوا يرددون هذه الأغاني بأصواتهم العالية، ويرسلونها على سجيتهم في المراعي والمزارع وعند آبار المياه ومطاحن الطعام، وتتنوع تلك الأغاني والأهازيج بتنوع الغرض منها، ولذلك تنوعت أسمؤها، ومن أمثلة ذلك:

المهايد: هي أغان وأهازيج جماعية تردد أثناء العمل، سواء كان في الحقول الزراعية أو مواقع البناء والتشييد أوغيرها من الأعمال التي تحتاج إلى بذل الجهد، وهذه الأغاني لا تقتصر على الرجال فقط بل النساء أيضا، والمهايد من الأشياء التي ابتدعها الإنسان ليستعين بها عند قيامه بالأعمال الصعبة والمرهقة.

المغرد: وهو لون غنائي يؤدى بشكل فردي أثناء العمل، وخاصة الأعمال الزراعية، ومن المعتاد أن تكون كلمات المغرد مستمدة من الأمثال والحكم الشعبية المتوارثة عبر الأجيال.



الرقص الشعبي:

يتوارث أبناء المحافظة العديد من الرقصات الشعبية التي لها جذورها التاريخية، وتتشابه بعض الرقصات من حيث طريقة أدائها لكنها تختلف في مسمياتها من منطقة إلى أخرى،ومن الرقصات التي لا يزال أبناء المحافظة يحرصون على التمتع بأدائها في المناسبات الاجتماعية مبهرين كل الحاضرين بحركات أجسادهم المتناغمة مع إيقاعات الطبول وصوت المزمار، وكان جمال بعض الرقصات الذمارية سببا في انتقالها بمسمياتها إلى محافظات أخرى، وأشهر الرقصات الشعبية في محافظة ذمار هي:

العنسية: أشهر الرقصات في المحافظة ويؤديها شخصين أو ثلاثة على إيقاع الطبل والمزمار، فيما تؤديها النساء على إيقاع الطبل والصحن، وتتميز هذه الرقصة بأنها أول الرقصات التي تؤدى في الاحتفالات وذلك بسبب إيقاعها الهادئ إذ تعد تمهيدا للرقصات الأخرى.

الشَنّية: وتأتي بعد العنسية من حيث الشهرة، يؤديها راقصان أو ثلاثة على إيقاع الطبل والمزمار، وتؤديها النساء على إيقاع الطبل والصحن، وتتميز بطابعها الأنيق المتمثل في حركات الراقصين.

البرع: أكثر الرقصات انتشارا على مستوى المحافظة، وتؤدى بشكل جماعي في مراحلها الثلاث الأولى والتي : تسمى الطويل والأوسط والثالث، ثم ينخفض العدد إلى ثلاثة راقصين عندها تسمى الدخيلية أو الهوشلية، والمرحلة الأخيرة يؤديها راقصان فقط، وتسمى الثعيلية، ويرافق الرقص إيقاع الطبول.

الدعسة: من الرقصات الشعبية التي يؤديها راقصان ولا يزيد عن ثلاثة، على إيقاع الطبل والمزمار ، ومن اسمها ندرك بأنها تعتمد على حركات الأقدام بشكل رئيسي.

الموج: أسرع الرقصات الشعبية التي يؤديها راقصان على إيقاع الطبل والمزمار، وتتميز بكثرة التفاف الراقص حول نفسه وكذا الجلوس المتكرر.

* مأكولات تراثية في ذمار

في وجبات الطعام اليومية الثلاث، تصنع ربات البيوت في محافظة ذمار، أنواعاً مختلفة من الأكلات الشعبية، وتعد وجبة الغداء هي الرئيسية، وتقدم فيها (بنت الصحن) التي عادة ما تكون أول ما يتناوله الناس في وجبة الغداء، ثم يأتي الهريش أو العصيد والزوم والشفوت، ومن الأكلات المميزة في وجبة الغداء نجد (السوسي) الذي يقدم في بعض الأيام وخاصة المناسبات، إضافة إلى ذلك نجد أكلة (المعصوبة) من الأكلات المميزة والمحببة في محافظة ذمار، بالإضافة إلى السلتة الشعبية بمذاقها الخاص وهي من الوجبات اليومية، وهي آخر ما يقدم في وجبة الغداء.
ولا بد أن يتخلل الوجبة السلطات والمقبلات، واللحوم. وفي الوجبات الأخرى تقدم عدد من المأكولات الشهية، مثل الملوح، والجحين، والشتيحة، والمطيط، والزلابيه، الذمول، واللحوح، والسبايا، والكبان.ويأتي الرواني في رأس قائمة الحلويات التي تقدم في المائدة الذمارية، ومن المشروبات الشعبية نجد : الحُمر، والقديد ، والشعير، ويفيض البيت الذماري بكرم الضيافة، وبشاشة الاستقبال، والابتسامة العذبة، التي تقدم للضيوف.


* عاداتنا في الزواج في ذمار

الأزياء الشعبية

لا يزال سكان محافظة ذمار يرتدون الملابس الشعبية، التي توارثوها عن ابائهم وأجدادهم، وتتكون ملابس الرجل بشكل عام عادةً من ثوب طويل يغطي الجسد، وفي المناطق الغربية يرتدون المعاوز والمقاطب المصنوعة محلياً، ويغطى الرأس بالعمامة أو الشال، وهناك من يرتدي فوق الملابس اليلق، وفي المناطق الشرقية من المحافظة يصنعون الكرك من جلود الثيران، ليقي أجسادهم من البرد القارص في فصل الشتاء، وفي جميع المناطق يتزين الرجال بالعسيب والجنبية، أو التوزة، ومن الجلد يصنع الحرفيون المهرة (العرص) وهي أحذية أعتاد الناس على استخدامها منذ أقدم العصور.

أما ملابس النساء فهي متعددة الأشكال والألوان، وتتكون الزنة الموشاة بالمطرزات الجميلة، أو الدمس ، وعلى الرأس تضع (المصر والمقرمة والعكيف)، وفي حالة الخروج لا بد من ارتداء المغمق وكذلك الستارة، ومن ملابس الأطفال نجد (القرقوش) الذي لا يزال مستعملا بكثرة وخاصة في المناطق الريفية.



ومن العادات الخاصة بالنساء، الرزفة : هي عبارة عن أهازيج تؤدى في أيام العيد من قبل النساء خاصة، وتقوم بها مجموعة من النساء في صفين متوازيين يتبادلن أدوار الغناء فيما بينهن، ويصاحب الغناء حركات راقصة.وفي مناسبات الزواج والولادة، تتعدد العادات والتقاليد وتتفرع الفعاليات بحيث تمتد خلال أيام المناسبة:
من ذلك (الحمًام): الذي يعد أول فعالية يقوم بها الرجال والنساء على السواء، وتتمثل في ذهاب العريس أو العروس كل على حده، إلى الحمام التركي بصحبة الأصدقاء بالنسبة للعريس، أما العروس فبصحبة (الشارعة) وهي امرأة كبيرة في السن، تقوم بخدمة العروس ورعايتها وتزينها.

وفي اليوم التالي للحمًام تكون (القحوطة) وهو احتفال تدعى إليه الفتيات العازبات فقط، وفيه تلبس العروس ملابس خاصة هي القميص (الطاس)، والعصابة التي توضع على الراس وتتدلى على مغطية وجه العروس، وتصنع من الخرز أو الفضة، وكذا المشاقر، وهي عبارة عن حزمة من النباتات العطرية، تزين رأس العروس، وفي اليوم التالي تكون (الذبايل) وهو حفل تدعى فيه النساء المتزوجات فقط، وتلبس العروس نفس ملابس اليوم السابق، مع اختلاف لون القميص.

وقبل الزفة بيوم واحد، يتم عمل الخظاب والحناء، وفي يوم الزفة تودع العروس أمها وأبيها من خلال أهزوجة خاصة بذلك. وأكبر احتفالات النساء تقام في اليوم الثالث للزواج، تحضره جميع النساء، ويكون فيه مغنية.

زواج الرجل، يقوم العريس بزيارة إلى أحد المناطق السياحية بصحبة أصدقائه، وفي المساء يقام حفل الحناء، وفيه تؤدى الرقصات الشعبية والبالة، ويتخلل ذلك الحناء، وفي اليوم التالي، تكون الزفة، وفيها يتم استقبال الضيوف، بالطبل والمزمار والحال، وتؤدى رقصة (البرع) قبل الغداء، وبعد الغداء تتم زفة العريس من المسجد إلى مكان المقيل، وخلال المقيل تؤدى الأناشيد والزوامل، وفي المساء تؤدى عدد من الرقصات وتقدم الهدايا للعريس تحت مسميات مختلفة، مثل : الطرح، والنقط، والرفد.

الاثنين، 22 أغسطس، 2011

اليمن فى قلوبنا .. الحديدة



الحديدة






تقع مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر، وتبعد عن العاصمة صنعاء بمسافة تصل إلى حوالي (226) كيلو متراً.
ويشكل سكان عروس البحر الأحمر ما نسبته (11%) من إجمالي سكان الجمهورية تقريباً، وتحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بعد محافظة تعز، وعدد مديريات المحافظة (26) مديرية

* تراث الحديدة


محافظة الحديدة متنوعة بالإضافة إلى معالمها التاريخية أهمها الآثار الإسلامية في مدينة زبيد التاريخية، كالجامع الكبير وجامع الأشاعر في مدينة بيت الفقيه ومدينة الخوخة الساحلية، وحمام السخنة الطبيعي

أهم المعالم السياحية و التاريخية في الحديدة:

بما أن الحديدة تقع في طريق التجارة العالمية القديمة وبكونها ميناء قديم فلا شك بإزدهار الحضارة فيها وقد تجلى ذلك بوجود العديد من المواقع والأماكن السياحية الهامة منها :

1- مدينة داخل السور

تعد أقدم أحياء مدينة الحديدة وتعود بدايتها مع النشأة الأولى للمدينة أي في بداية القرن ( الثامن الهجري) وتمثل مباني هذه المدينة نمطا معماريا قديم الطراز يشابه إلى حد كبير نمط البناء في الموانيء القديمة على ساحل البحر الأحمر وتتميز بمبانيها ذات الأدوار العالية والسقوف الخشبية المنقوشة بأشكال هندسية بديعة ، وحولها سور له أربعة أبواب : باب مشرف ، باب النخيل ، باب الستر، باب اليمن و هناك عدد من المباني يعود بنائها إلى أكثر من 2000 عام .


2- قلعة باب مشرف

وهي إحدى الحصون التي كانت موجودة على السور القديم وتشرف على باب مشرف وقد بناها الشريف الحسين بن على أثناء سيطرته على المنطقة عام (1256 هجرية) وتتكون القلعة من دورين مبنية بالآجر ( الطوب الأحمر المشوي) والطين مطلية بالنورة .


3- قلعة الكورنيش

تقع على بعد ( واحد كيلو متر ) جنوب الميناء القديم على أكمة مرتفعة قبالة البحر يعود بنائها إلى عام (946 هجرية – 1538 ميلادية) خلال فترة التواجد العثماني الأول في اليمن وكانت تستخدم كاستحكامات دفاعية كما استخدمت كسجن من قبل العثمانيون ومن بعدهم الأئمة .

4-متحف الحديدة

بني هذا المبنى خلال فترة حكم العثمانيون كمركز لجباية الأموال واستمر في وظيفته حتى العهد الأخير للائمة ويتكون من طابقين تغطيه من الخارج شرفات خشبية وفقاً لطراز البناء السائد آنذاك ، الغرفة الوسطى في الطابق الثاني سقفها على شكل قبة والمبنى تم بناؤه من الآجر والطين مطلي من الداخل والخارج بالنورة.


5-مدبات ( خزانات ) المياة

يوجد في مدينة الحديدة عشرة خزانات للمياة في أماكن متفرقة كانت تقوم بمهام خزن الماء الحالي للشرب والذي يصل إلى هذه الخزانات عبر سراديب أرضية وقد بنيت هذه الخزانات من الحجار الصلبة التي تم جلبها من منطقة الصليف وكمران وهي عبارة عن تجويف محفورة تحت الأرض يتم النزول إلية عبر درج مبنى من الحجارة ويعلوه قبة من الأجر والطين وتعد هذه الخزانات واحدة من المواقع الأثرية المميزة لمحافظة الحديدة.

6- مدينة زبيد


زبيد العلم زبيـــدالعلم حيدها تبكي والكل واقــف يتفرج ويتعجب كم من مساعدات لي تأتي وكم زوار علي تتعجــب أهلي أهملوني لمن أشكي وارب حقي كذا يســلب يانم رجـــال علي تبيك أهلي يتفرجوا علي اتخرب سوقو أمقديم كان زمان يحكي ومبيع ومشراء فيه كان يلهب


تاريخ المدينة :

تعرف بالحصيب وسميت بزبيد نسبة لواديها الشهير:
لبت الدعوة الإسلامية أواخر القرن السابع الهجري برئاسة أبو موسى الأشعري: تشير العديد من المصادر التاريخية أن زبيد لبت الدعوة الإسلامية في أواخر العام السابع وبداية دخول العام الثامن الهجري,برئاسة الصحابي الجليل أبي موسى الأشعري وأخويه رهم وأبي بردة وستة وثلاثين نفراً من الأشاعرة فقال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم بارك الله في زبيد «ثلاثاً».

* مأكولات تراثية في الحديدة

المحنذ



التنور الخارجي المخصص لكميات الطعام الكبيرة ويطلق عليه المحنذ نسبة للحنيذ، وهذا التنور يبنى من أحجار الصوان حيث ترص بشكل متقن ويجب أن تكون أرضية المحنذ مرصوفة بالأحجار المصقولة والملتصقة، ويجب سد الثغرات بين الأحجار بمادة الفخار الطينية.. ويوقد الحطب بالمحنذ حتى يتم الحصول على درجة الحرارة المطلوبة ومن ثم توضع به إما ثورا أو مجموعة من الخرفان.... أو غيرها، وبعد ذلك يتم إغلاقة بغطاء عملاق مصنوع الحجر المنحوت خصيصا ويشبه الرحاء الدائرية.. ولضمان إغلاق المحنذ تماما تشكل خلطة من الطين والرماد وتدهن به الحواف حول فوهة التنور المحنذ لأن نضج الطعام يتم على الحرارة المختزنة بأحجار التنور ويتم تقدير فترة نضوج الطعام بداخله من قبل أهل الخبرة.

مشكل فرن

المحتويات:

بطاط 2 حبات
كوسة حبة
بصل حبة
بامية
كبزرة 1/2 حزمة
زيت للتحمير
بهارات 1 م/ش
ملح رشة
ثوم مفروم 3 فصوص
صلصة طماطم 2 م/ط
طماط حبة
ماء 1 كوب

طريقة التحضير

- نقوم بتقشير البطاط وتقطيعه إلى شرائح طويلة وكذلك الكوسة والبامية ونقوم بغسلها مرة أخرى وتركها جانباً.
- نقوم بتحمير البصل المقطع شرائح بالزيت على نار هادئة ثم نضيف الثوم والكبزرة وصلصة الطماطم والبهارات والبطاط والكوسة والبامية المقطعة سابقاً ونخلطهم جميعاً ثم نقوم بوضع الماء ونتركهم على النار لينضجوا نصف نضوج ثم ننقلهم إلى صحن عريض إلى الفرن لكي يتم فيه النضج النهائي لمدة 10 دقائق بعدها تخرج الأكلة وتقدم.

*الربيص


المحتويات:

سمك لخم/ولد
1 كجم
بقدونس
كزبرة
بسباس أخضر (فلفل أخضر)
ثوم 2 فصات
ملح
زيت الزيتون
2 م/ط
ليمون 1
صلصة طماط
1 م/ط

: طريقة التحضير

- تنظيف السمك وغسله جيداً، ثم نغلي السمك بالماء حتى ينضج، بعد ذلك ننزع الجلد والشوك تماماً حتى يصير لحماً خالصاً.
- نقوم بهرسه جيداً ومن ثم نقوم بتقطيع البقدونس والكبزرة والبسباس الأخضر لقطع صغيرة ونضعها على المكونات السابقة.
- نخلط الثوم ونضعه مع الملح على المكونات السابقة، ومن ثم نزين طبق التقديم بالقليل من الزيت الزيتون والليمون المقطعة إلى حلق والقليل من الصلصة

*الفته او المرسه


المقادير

دقيق
سمن
ملح
حبه سوداء
ماء للعجن
موز
عسل

الطريقة

تعجن جميع المقادير بنفس طريقة السبايا وتقطع الى قطع صغيره (حوالي عشر قطع ) ثم يتم فرد كل قطعه بحيث لا تكون رقيقه جدا كقطع السباياوتوضع اول طبقه في وسط الصحن وترش بالسمن ثم توضع فوقها القطعه التي تليها وهكذا...ولكن تكون كل قطعه متساويه مع الااخرى ..اي انه لا ينبغي ان تكون كل قطعه اكبر من التي قبلها كما في السبايا...وبعد الانتهاء من فرد القطع ووضعها فوق بعض (مع مراعاة رش السمن بين كل قطعه) ندخل الصحن الفرن ...وبعد ان نخرجها من الفرن نضعها في (المقلى) وهو الوعاء الخاص بالفتة الذي يظهر في الصورة..من ثم نقوم بتفتيت الخبز عن طريق الملعقة الخاصة بذلك ...ونستطيع بعد ذلك اضافة الموز بعد هرسه ثم العسل

*الكبان

الكبان بضم الكاف
خاصة عند الافطار

المقادير

1 كوب دجرة أو ماتسمى لوبيا
2 لبن زبادى
3 لبن مراعي
4 من ( 7 9 ) فصوص ثوم أو حسب الرغبة أفضل العدد يكون وترا
5 فلفل أخضر حار العدد حسب الرغبة

الطريقة :

1 ينقع الدجر بالماء بعد غسله لمدة ساعة
2 يهرس قليلا لنتمكن من تقشيره .
3 يخلط في الخلاط الدجر مع اللبن الزبادي والثوم والفلفل وقليل جدا من الماء لتتمكن الآلة من الخلط
4 يترك في مكان دافئ ليختمر طوال الليل .
هكذا نكون أعددنا الأساس ..... الآن جاء دور الطهي
في قدر وعلى حسب عدد الافراد يكون حجم القدر , نضع بداخله لبن مراعى تقريبا مقدار كوب أقل أو أكثر
على حسب الحاجة نضيف إليه الدجر نصف الكمية والباقي يحفظ في الثلاجة أوعمل كل الكميه ان كان العدد
كبير يقلب بملعقة خشبية على نارهادئة حتى لايحترق سنلاحظ أن قوامه يشتد ويثخن هنا نضيف بالتدريج
ماء مغلي قليلا ... قليلا حسب الحاجة نضيف الملح وهنا نكون انتهينا من اعداد هذه الوجبة
5 تصب في الصحن ويضاف إليه زيت السمسم وتقدم مع الخبز ..... ومن يحب الكدر فهو أفيد وأفضل

* عاداتنا في الزواج في الحديدة

زي اهل الحديدة


عرس الرجال خفيف جدا ويخلص في يوم واحد امد الصبح يروح العريس يتحمم ويحلقوله وياخذ معه بعض الشباب
وإذا روح بعدها بدري يروحوا دوره لوقت الغداء ويرجعوا يتغدوا
وبعد الغداء يروحوا القاعه او مكان العرس وهنا يختلف الأمر من اسره لأخرى
بعضهم يجيبوا مزمان والبعض فنان ... والاسر المحافظه نشاد وبس
وإذا الولد من اسره محافظه بس هو حق انس بيعمل سهره في الليله قبل العرس يكون فيها فنان او مزمر .. وتكون سهرة شباب بس وهو يكون لابس عادي يعني بدون الجوخ والعمامه
وبعد صلاة العشاء بيعملوا الزفه وبعدها يوزعوا الحلى ويبدأ احلى جزء للشباب واحلى حش على العريس
لان العريس وشلة شباب بيجلسوا منتظرين داخل القاعه أو في اي مكان بينما كبار الاسره بيتواصلوا مع اهل العروسه علشان يتفقوا على وصول العروسة أو في بعض الاسره يروح العريس يجيبها من القاعه ويدخل يأكلها الكيك وكذه .. هذه حسب الاسر بعضها توافق وبعضها توصل البنت لوسط الغرفه وما يشوفها زوجها إلا وهي داخل
ولك بينما العريس لوحده هو الشباب يبدأ الزبج والضحك على العريس وتختلف من تخويف لنصايح على ليلة الدخله لتذكر المواقف المحرجه للعريس وإذلاله وهكذا

اليوم اللي وراه يدوا اهل العروسة الرجال يسلموا على العريسين ويسموها الصباحيه ..
وبعض الاسر تعمل كمان غداء ثاني يوم العرس .. بس ماهوش تقليد




الأحد، 21 أغسطس، 2011

اليمن فى قلوبنا .. صنعاء ( الجزء الثاني )

* مأكولات تراثية

السلته الصنعانيه



اولا هذه من الاكلات الشعبيه
ولها عجة طرق فى صنع( الكوشن) ولكنها في الاخير تتشابه في الحلبه و(المقلئ)
اولا المقلئ وهو وعاء حجري يحتفض بالحراره ولونه اسود
ثانيا الكوشن وله عده طرق لطبخه ويكون الطبخ في المقلئ الساخن
1 - كوشن اللحم المفروم
وهو عباره عن كبيبات اللحم المفروم التي تكون مع الصوص (البصل والصلصه والطماطم و
(البسباس)الفلفل الاخضرالحار)
2 - كوشن الفحسه
وهي عباره عن وصلات اللحم البقري المطبوخ الجاهزمع قليل من المرق نقوم بفحسها في المقلي
3 - كوشن خضروات
نضع فيه خضروات مشكله مع مرق لحمه او دجاج
4 - كوشن عادي
بحمر بصله ونضيف لها طماطم وبسباس حتي تستوي ونضيف لها مرق( اللحم البقري المطبوخ بالطماطم)او الدجاج وبيضه
5 - كوشن حسب الرغبه
وهناك انواع كثيره ممكن بالتونه
ثالثا وهو الاهم الحلبه
الحلبه اليمنيه نشتريها من عند العطار مطحونه جاهزه وفيها ما يسمي بالعودي ويكون مطحون معها واحنا بنشتريه جاهز (حلبه يمنيه مطحونه)
نضع في وعاء 3 اكواب ماءو نضيف له 3 ملاعق كبيره حلبه
ونتركه لمده ساعتين ثم نسكب الماء من الوعاء بحذر شديد حتي لا يبقي الا منقوع الحلبه ونقوم بخلط الحلبه المبلوله بخلاط البيض حتي يصبح لونها ابيض مصفر تقريبا لمده 7دقايق تم نضيف اليها (كراث اخضر معصور )
نقدم المقلئ ساخن جدا وفيه الكوشن ونضيف الحلبه اليه وقت التقديم
ويقدم مع الخبز المصنوع في البيت( في التنور)

اللحوح اليمني


المكونات
كوب دقيق
كوب ذره او بر اسمر
ملعقه خميره
ملعقه ملح
ماء
ربع كوب دقيق لعمل الشربه
الطريقه
نقوم بخلط كوب دقيق وكوب الذره والخميره والملح ونعجنها عجينه عاديه
ونضعها على جنب الى ان تختمر
واثناء ما تختمر العجينه نعمل الشربه
وهي ما ونقوم بخلط ربع الكوب الدقيق على الماء ونضعه على النار
ونضل نقلبه الى ان يفور ونجعله ينضج لمدة دقيقتين ونطفي عليه
الى ان يبرد تكون العجينه اختمرت فنخلط العجين مع الشربه
ونعمل لها كوب ماء او اكثر الى تصبح سائله اخف من عجينة الكيك
ثم نتركها الى ان نرى فقاقيع تعلوا العجين السائل وهذا دليل على انها
خامره وجاهزه لان نعملها لحوح
نقوم بدهن الطاوه بقطعه قماتش مبلله بزيت خفيف ونسكب العجين الى الطاوه
والكميه تكون حسب الطاوه ان كانت كبيره نعمل في كوب وان كانت صغيره نعمل
نصف الكوب ونسكبه الى الطاوه بعد تسخينها ثم نتركها لحظات الى ان نتاكد انها تفتحت
مثل الفتحات الصغيره ثم نغلق عليها بالغطاء والى نشوف اطرافها قد احمرت نقوم برفعها من الطاوه
وهكذا حتى نكمل الكميه الموجوده ونمسح بالقطعه القماش بين واحده والاخرى المبلله بالزيت الخفيف
وبالهناء والشفاء
ملاحظه لابد ماتتركيها حتى تبردفلاتلفيها ولاتضعي واحده فوق الاخرى حتى تتاكدي انها بارده تماماً



السوسي (فتة الحليب والبيض)


المقادير:
-حبتين خبز يمني (خبز تنور) ويمكن استبدالها بثلاث قطع من الخبز العربي العادي (الخاص)
-كوبين من الحليب
-8 بيضات
-ملعقة سمن او زبده
-القليل من الحبة السوداء وملح حسب الرغبة
الطريقة:
1- تقطيع الخبز (حوالى اربع قطع الخبزة الواحده) في المقلى او مايشابه
2-تسخين الحليب وفي وعاء لحاله حتى يغلي ثم نطفي النار عليه
3- بعد ان نطفي النار على الحليب نقوم بإضافة البيض والملح والحبة السوداء والسمن اليه وخفقهم جيدا
4-يتم اضافته الى المقلى الذي فيه الخبز ونتأكد بان الحليب قد وصل الى الاسفل
5-يترك على نار هادئة ويغطى حتى ينضج البيض قليلا
ملاحظات:
1-يفضل الاحتفاظ بقليل من الحليب في وعاء اخر في حال تأخر تقديم الطبق ونشف الخبز

* عاداتنا في الزواج ..

الـزي الصنعاني



مراسيم الزواج في صنعاء

قبل العرس بيومين يجهز العريس وليمة في منزله لوالد العروس ووالدتها وإخوانها وأخوالها وأعمامها ، وفي مساء ذلك اليوم يتم عمل الحناء للعريس حيث يجتمع عنده أصحابه وأصدقاؤه ويقومون بتحنيته، وفي اليوم التالي وهو خاص بالعروس ويطلق عليه (يوم الأخضر) أو (يوم الغَسْل) أو (البِدْعَة) تقوم العروس بارتداء اللباس الأخضر كاملاً من رأسها وحتى قدمها ، ويتم تنقيبها بنقاب أخضر مزين بالذهب ابتداءً من العصر عند حضور الصديقات والقريبات والأهل للاحتفال معها ، ولا تكشف العروس عن وجهها في ذلك اليوم إلى المساء.

وفي صباح اليوم التالي الذي يسمى (يوم النقش) تذهب الفتاة من الصباح إلى ( الكوافيرة ) لتصفيف شعرها ، وعمل الماكياج اللازم ، وارتداء فستان الزفاف الأبيض ، ثم تنتقل مباشرة إلى صالة العرس في العصر حيث تسبقها إليها المدعوات ويكون العريس في قاعة أخرى مع المدعوين إلى المساء ، ثم ينتقل بعد صلاة العشاء إلى أمام منزله ليقف في وسط الشارع يحيط به المدعوون والمنشد مرددين الأناشيد لمدة ساعة تقريباً ثم يدخل إلى منزل الزوجية الذي تعد في إحدى غرفه كوشة يجلس فيها منتظراً حضور زوجته التي تأتيه في سيارة مزينة بعد أن تجولت في موكب كبير من السيارات في شوارع المدينة ثم تدخل إلى زوجها في تلك الكوشة ليكشف عن وجهها ويقرأ الفاتحة ويردد الدعاء الخاص بهذه المناسبة "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه"

اليوم التالي

في اليوم التالي الذي يعقب ليلة الزفاف يخرج العريس في الصباح إلى بيت والد العروس للسلام على عمه وعمته، ثم يأخذه أصدقاءه إلى أحد المتنزهات حتى وقت الظهر ثم يعود إلى منزله.

الشكمة

اليوم الثالث يسمى في بعض المناطق (الشكمة) وهو احتفال تقيمه والدة العروس لابنتها في منزل والدها حيث يتم دعوة جميع من حضر العرس لحضور هذا الاحتفال في بيت والدة العروس وعادة تأتي العروس إلى هذا الاحتفال وهي بلباس ثوب الزفاف ويستمر هذا الاحتفال من العصر وحتى المساء، حيث تعود إلى بيت زوجها।

النقش فى الزواج




تركيب الانوار على منازل في فترة الاعراس


مقطع عن عادات الزواج في صنعاء